سياسة

الإليزيه يؤكد: إجماع أوروبي على عدم عودة روسيا إلى "G7"

الجمعة 2018.6.8 08:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 218قراءة
  • 0 تعليق
أعلام دول مجموعة السبع الصناعية

أعلام دول مجموعة السبع الصناعية

أعلن قصر الإليزيه، يوم الجمعة، أن فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا، الدول الأوروبية الأربع المشاركة في قمة مجموعة السبع، اتفقت على رفض عودة روسيا إلى المجموعة كما طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم عن مصدر رسمي بالإليزيه، أن زعماء الدول الأوروبية الـ4 عقدوا اجتماعاً قبيل بدء القمة في كندا، بمبادرة من الرئيس الفرنسي للاتفاق على أن "الموقف الأوروبي لا يريد عودة روسيا" مع التذكير بتوخي الحذر "واليقظة" تجاه موسكو.

وأشاروا إلى "إمكانية إقامة حوار"، ما يشكل تنازلا تم تقديمه إلى روما، التي أعلن رئيس وزرائها في وقت سابق تأييده عودة روسيا إلى المجموعة.

وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق من اليوم الجمعة، شركاءه الأوربيين بعودة روسيا إلى المجموعة.

وأكد ترامب ضرورة مشاركة روسيا في اجتماعات مجموعة الدول الصناعية السبع التي تنطلق بكندا الجمعة.

وتحولت مجموعة الثماني "G7"، في 2014 إلى مجموعة السبع، عقب مقاطعة دول المجموعة اجتماعا كان من المفترض أن ينعقد في مدينة سوتشي الروسية لتجتمع ببروكسل، على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وتنعقد قمة مجموعة السبع الكبار، والتي تضم ألمانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا، يومي 8 و9 يونيو الجاري في كندا، وسط خلافات تجارية بين الولايات المتحدة وبقية المشاركين في الاجتماع، بعدما فرضت إدارة ترامب رسوما جمركية على واردات الصلب بنسبة 25% والألومنيوم بنسبة 10% من دول العالم بما في ذلك حلفاؤها الاتحاد الأوروبي وكندا.

ومن المقرر أن يغادر الرئيس الأمريكي القمة في وقت مبكر السبت متجها إلى سنغافورة، استعدادا لاجتماعه مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الثلاثاء المقبل.

تعليقات