سياسة

مجموعة الدول السبع تتعهد بمنع إيران من حيازة سلاح نووي

الأحد 2018.6.10 01:11 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 582قراءة
  • 0 تعليق
اجتماع مجموعة الدول السبع

اجتماع مجموعة الدول السبع

تعهدت مجموعة الدول السبع، السبت،  بمنع إيران من حيازة سلاح نووي، مطالبة روسيا بالكف عن "تقويض الأنظمة الديمقراطية".

وطالب البيان الختامي لاجتماع القمة اليوم بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2231، الذي كرس لاتفاق بين إيران والدول الست الكبرى حول ملف طهران النووي، ورفع عنها العقوبات الاقتصادية وفرض بالمقابل قيودا على برنامجها النووي، وحظر عليها اختبار صواريخ باليستية.

وأكد البيان التزام أطراف القمة بضمان استمرار برنامج إيران النووي سلمياً بشكل حصري، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب معاهدة منع الانتشار النووي والتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) التي لا تسعى أبداً إلى تطويرها أو اكتسابها سلاحا نوويا. 

وشدد البيان على دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) في عملها الأساسي للرصد والتحقق للمساعدة في ضمان امتثال إيران لخطة العمل الشاملة المشتركة بين الوكالات والتزامات أخرى، بما في ذلك التزامها الضمانات.

 ودعا البيان الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتقديم تبرعات للوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان الموارد اللازمة تضطلع بهذا الدور الحيوي.


وأعرب البيان عن أسف الدول المشاركة بشدة على اختبارات الصواريخ الباليستية الإيرانية، التي لا تتسق مع قرار مجلس الأمن 2231 والتي تسهم في زيادة التوترات وعدم الاستقرار في المنطقة.

كما دعا إيران إلى لعب دور إقليمي بنّاء وحثها على وقف نقلها غير القانوني لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية إلى الدول والجهات الفاعلة غير الحكومية.

وأكد البيان عزم مجموعة الدول الصناعية الكبرى على مواصلة عملها لمكافحة الانتشار الإيراني الإقليمي وعمليات نقل الأسلحة غير المشروعة.

كما دافعت مجموعة السبع في بيانها الختامي عن "القواعد التجارية المشتركة"، منددة بالحمائية.

وطالبت مجموعة السبع روسيا بالكف عن "تقويض الأنظمة الديمقراطية".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن مجموعة السبع تعهدت بمراقبة الطموحات النووية لإيران، بعدما بحثت قمة الدول الاقتصادية الكبرى، اليوم، التهديد الإيراني، إضافة إلى التطرف.

وأضاف ترامب أنه يشعر بالثقة بأن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون يريد أن يفعل شيئا إيجابيا لبلده، مشيرا إلى أنه سيذهب إلى سنغافورة للقاء الزعيم الكوري الشمالي لتحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية ونزع السلاح النووي. 

تعليقات