سياسة

بولتون: لن نسمح لخامنئي وسليماني بتدمير الشرق الأوسط

الثلاثاء 2018.9.25 10:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2111قراءة
  • 0 تعليق
مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون

مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون

قال جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، الثلاثاء، إن واشنطن لن تسمح لمرشد إيران على خامنئي وقاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع لمليشيا الحرس الثوري الإيراني، بتدمير الشرق الأوسط.

وحذر النظام الإيراني من أنهم إذا "أغضبونا أو حلفاءنا أو شركاءنا.. فستكون هناك عواقب وخيمة".

وقال بولتون، خلال كلمته في قمة "متحدون ضد إيران النووية" في نيويورك، "لتكن رسالتي اليوم (للنظام الإيراني) واضحة نحن نراقبكم وسنتعقبكم".

وأشار إلى أن "النظام القاتل وداعميه سيواجهون عواقب خطيرة إن لم يغيروا سلوكهم. لتكن رسالتي اليوم واضحة: نحن نراقبكم وسنتعقبكم".

وأكد أن إيران تنشر الصواريخ الباليستية في الشرق الأوسط بما في ذلك سوريا، كما دأبت على إرسال الأموال لمليشيا حزب الله في لبنان، فضلاً عن تعذيب الأمريكيين. 

وأضاف مستشار الرئيس الأمريكي أن إيران أكثر الدول اختطافاً للدبلوماسيين الأمريكيين، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تستخدم مجموعة من الأدوات لمنع النظام الإيراني من امتلاك الأسلحة الكيماوية.

وتابع:" لا نتساهل مع كل من يستثمر في إيران ونحث الدول على التوقف عن استيراد النفط الإيراني وإلا فليتحمل العواقب". 

وطالب بولتون النظام الإيراني بتغيير سلوكه في المنطقة، قائلاً: "إما أن يغير النظام الإيراني من سلوكياته وإما أن يتحمل العواقب".

وأضاف: "نرسل رسائل لكل المصارف حتى لا تتعامل مع المصرف المركزي الإيراني".

ووصف مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، خلال كلمته، قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، بـ"قاتل وحشي"، لافتاً إلى أن واشنطن "ستستخدم كل أداة ممكنة لوقوفهم وسنطارد مليشيات إيران ورجالهم حول العالم".

وأضاف:" لن نسمح لخامنئي وسليماني بتدمير الشرق الأوسط، ونعمل على إيقاف تدفق السلاح للإرهابيين الذين يرعاهم قاسم سليماني".

وأكد بولتون أن النظام الإيراني ضخ 20 مليار دولار هذا العام لدعم وكلائه، في الوقت الذي لا يجد فيه الشباب الإيراني عملاً، لافتاً إلى أن "الإيرانيين يستحقون الأفضل".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد خلال كلمته، الثلاثاء، بالدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن زعماء النظام الإيراني ينشرون الفوضى والموت والدمار، موجهاً دعوة للأمم المتحدة لعزل النظام الإيراني دولياً.

وقال ترامب، إنه لن يلتقي الإيرانيين حتى يغيروا نهجهم. مشداً على أنه "لا خيار أمامهم سوى التغيير قبل إمكانية عقد أي لقاء معه، وهذا لن يحدث الآن".

وأكد الرئيس الأمريكي أن إيران "ديكتاتورية فاسدة تنهب الشعب الإيراني لسداد تكلفة العدوان في الخارج".

وشدد على أن "زعماء إيران لا يحترمون جيرانهم أو حدودهم أو الحقوق السيادية للدول".

وأضاف: "قادة إيران نهبوا موارد الدولة وعبئوا بها جيوبهم ونشروا بها الفوضى في الشرق الأوسط"، موضحاً أن "دولاً كثيرة في الشرق الأوسط دعمت القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني".

وشدد الرئيس الأمريكي على أن "النظام الإيراني استخدم عائدات النفط لزيادة ميزانية الجيش بنسبة 40%، واختبار صواريخ ذات رؤوس نووية، ونشر الذعر في الداخل، وتمويل الإرهاب في سوريا واليمن".

تعليقات