اقتصاد

محمد بن سلمان: سنطرح أرامكو للاكتتاب العام بحلول 2021

الجمعة 2018.10.5 10:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 716قراءة
  • 0 تعليق
شعار شركة ارامكو السعودية

شعار شركة ارامكو السعودية

أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، الجمعة، أنه سيتم طرح شركة أرامكو للاكتتاب العام بحلول بداية عام 2021، موضحاً أن قيمة أرامكو لا تقل عن تريليوني دولار.

وقال ولي العهد السعودي، في مقابلة صحفية خاصة مع وكالة بلومبيرج الأمريكية، إن أرامكو لا تملك سوى القليل من مشاريع المصب نسبة إلى إنتاجها الضخم من الزيت الخام.

وأضاف أنه في حال أردنا أن نملك مستقبلا قويا لأرامكو بعد 20 و30 و40 سنة من اليوم، فعلى أرامكو أن تستثمر مزيدا في المصب، لأننا نعلم أن الطلب على النفط بعد 20 عاما من اليوم سيكون من البتروكيماويات.

وأوضح محمد بن سلمان أنه حين تقوم أرامكو بذلك فسيكون هنالك تعارضٌ كبير مع سابك، لأن سابك متخصصة في البتروكيماويات والمصب، ومصدر سابك الرئيسي للنفط هي أرامكو. لذا فحين تقوم أرامكو باتِّباع هذه الاستراتيجية، فستعاني سابك بكل تأكيد.


وأشار إلى أنه "لذا فقبل أن نقوم بذلك، يجب أن يكون لدينا نوعٌ من الاتفاق، لكي نضمن استفادة أرامكو من سابك، وأن سابك لن تعاني خلال تلك العملية. لذلك وصلنا إلى نقطة أن صندوق الاستثمارات العامة سيقوم ببيع حصته التي يملكها في سابك، والبالغة 70% لصالح أرامكو، وسوف تقوم أرامكو بباقي العمل المتعلق بالاندماج من أجل الحصول على شركة عملاقة في هذا المجال في المملكة العربية السعودية وفي العالم أجمع".

وأكد ولي العهد السعودي أن المبلغ الذي سيأتي من تلك الصفقة سيذهب إلى صندوق الاستثمارات العامة، ولكننا لا نستطيع طرح أرامكو للاكتتاب بعد تلك الصفقة مباشرة، لأنك تحتاج على الأقل لسنةٍ ماليةٍ كاملة قبل الطرح العام. لذا نعتقد أن الصفقة ستتم في عام 2019، وعلى ذلك فأنت تحتاج إلى عام 2020 بالكامل قبل الطرح العام لأرامكو.

ولفت إلى أن هذا لن يضر بخطط رؤية 2030، لأن صندوق الاستثمارات العامة سيظل ممولاً من صفقة سابك في عام 2019 بنحو 70 إلى 80 مليار دولار إن لم أكن مخطئا، وفي أواخر عام 2020 ومطلع عام 2021 سيكون لدى الصندوق 100 مليار دولار من طرح أرامكو للاكتتاب العام.

تعليقات