سياسة

4 قتلى في استهداف حافلة سياحية بمصر.. وإدانات واسعة للهجوم الإرهابي

الجمعة 2018.12.28 09:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 410قراءة
  • 0 تعليق
آثار الهجوم على الحافلة

آثار الهجوم على الحافلة

ذكرت النيابة العامة المصرية، الجمعة، أن ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة سياحية بمنطقة الهرم بمدينة الجيزة بلغ 4 قتلى بينهم مرشد سياحي مصري.

وأضافت النيابة في بيان، أن الحادث وقع نتيجة انفجار عبوة ناسفة بجوار حافلة سياحية تقل 14 سائحا فيتناميا بالإضافة إلى سائق الحافلة والمرشد السياحي. 

وأوضحت أن الحادث أسفر عن إصابة 11 سائحا بالإضافة إلى سائق الحافلة، ووفاة 3 سائحين والمرشد السياحي المصري الجنسية. 

آثار الهجوم على الحافلة

وقال رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، في تصريحات صحفية عقب الهجوم إنه تم التواصل مع سفارة فيتنام لاحتواء آثار الحادث، مشيرا إلى أن ظاهرة الإرهاب موجودة في كل أنحاء العالم، ومن المهم احتواء الموقف وهناك جهود غير مسبوقة للأمن.

وكشف رئيس الوزراء المصري أن الحافلة السياحية التي تعرضت للهجوم قامت بتغيير مسارها بدون إبلاغ السلطات المعنية.

وكانت وزارة الداخلية المصرية ذكرت أن عبوة بدائية الصنع كانت مخفاة بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة أثناء مرور أتوبيس (حافلة) سياحي يقل 14 سائحا.

موقع الهجوم على الحافلة

وعقب الهجوم، وصل رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي إلى مستشفى الهرم‬⁩، للاطمئنان على حالة المصابين في الحادث الإرهابي‬.

وذكر بيان صادر عن مجلس الوزراء أن مدبولي وجه وزيرة الصحة بتقديم الرعاية الكاملة لمصابي الحادث الإرهابي.

كما أمر النائب العام المصري، بفتح تحقيق موسع وسريع، بهدف التوصل إلى الجناة، وكلف نيابة أمن الدولة العليا ونيابة جنوب الجيزة الكلية بالانتقال إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة اللازمة، والاستماع إلى أقوال شهود العيان والمصابين الذين تسمح حالتهم بذلك.

آثار الهجوم على الحافلة

إدانات واسعة

دولة الإمارات العربية المتحدة أدانت التفجير الإرهابي الآثم، مؤكدة وقوفها مع مصر الشقيقة حكومة وشعبا في مواجهة الإرهاب، الذي يسعى للنيل من استقرار مصر ووحدتها الوطنية ومسيرتها التنموية.

وأعرب بيان الخارجية الإماراتية عن تعازي دولة الإمارات لمصر الشقيقة حكومة وشعبا ولأسر ضحايا هذا العدوان، متمنية الشفاء العاجل للجرحى.

وأدانت المملكة العربية السعودية بشدة الانفجار، معربة عن تضامنها ووقوفها إلى جانب مصر الشقيقة ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب والتطرف.

وقدم مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية العزاء والمواساة لذوي الضحايا، ولحكومتي وشعبي جمهورية مصر العربية وجمهورية فيتنام الاشتراكية، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

كما أدانت مملكة البحرين بشدة الانفجار الإرهابي، وأعربت عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذه الجريمة الإرهابية الآثمة.

وأكدت وزارة خارجية مملكة البحرين وقوف المملكة وتضامنها التام مع جمهورية مصر العربية الشقيقة في جهودها الحثيثة لمكافحة العنف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله، ومساعيها المقدرة لتعزيز الأمن والسلم في المنطقة.

وأعرب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت عن استنكار وإدانة بلاده الانفجار الذي استهدف الحافلة السياحية في مصر.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن أمير البلاد بعث برقية إلى أخيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مؤكدا فيها وقوف الكويت إلى جانب مصر وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.

كما شجب السفير إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي في مصر بشدة الهجوم الذي أسفر عن مقتل وجرح أشخاص أبرياء، مؤكدا وقوف الاتحاد الأوروبي جنبا إلى جنب مع مصر في الحرب ضد الإرهاب، وقدم خالص التعازي لأسر الضحايا، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير دياب اللوح، أدان التفجير الإرهابي، مؤكدا وقوف فلسطين قيادة وشعبا مع مصر في حربها ضد الإرهاب.

وقال السفير دياب اللوح إن الشعب الفلسطيني يثق بقدرة مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على الانتصار فى معركة الأمة ضد الإرهاب، ودحر أوكار تلك الجمعات المتطرفة. 

وأدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي بأشد العبارات التفجير الإرهابي الجبان، مجددا وقوف البرلمان العربي وتضامنه التام مع مصر رئيسا وحكومةً وبرلمانا وشعبا في حربها ضد قوى الإرهاب والتطرف البغيض.

تعليقات