سياسة

وزير يمني: مليشيا الحوثي احتجزت 72 شاحنة إغاثية تابعة للأمم المتحدة

السبت 2019.1.5 06:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 342قراءة
  • 0 تعليق
عناصر من مليشيا الحوثي الانقلابية - أرشيفية

عناصر من مليشيا الحوثي الانقلابية - أرشيفية

قال عبدالرقيب فتح، وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة اليمنية، السبت، إن مليشيا الحوثي الانقلابية احتجزت اليوم 72 شاحنة إغاثية تابعة لبرنامج الأغذية العالمي كانت متجهة إلى محافظة إب.

وأضاف أن الحوثيين يستهدفون العملية الإغاثية في اليمن بشكل ممنهج لتجويع الشعب اليمني وحرمانه من أبسط الحقوق المتمثلة في منع وصول المعونات لمستحقيها، وذلك بحسب ما نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وحمل فتح المليشيا الانقلابية المسؤولية الكاملة عن نقص الغذاء والكارثة الغذائية الإنسانية التي قد تحدث لليمنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وحملهم أيضاً المسؤولية المباشرة عن أي تلف للمواد الإغاثية المحتجزة.


ودعا وزير الإدارة المحلية اليمني، ليزا غراندي منسقة الشؤون الإنسانية التابعة لأمم المتحدة في اليمن، إلى سرعة التدخل والضغط للإفراج عن الشاحنات الإغاثية المحتجزة بشكل عاجل وفوري، وفضح انتهاكات الحوثيين أمام الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وإدانة هذه التصرفات الإرهابية التي تسهم في تردي الأوضاع في مناطق سيطرة الانقلابيين.

وطالب فتح برنامج الأغذية العالمي بتطبيق نظام البصمة الإلكترونية في مناطق سيطرة الانقلابيين، لضمان التوزيع المنضبط للمواد الإغاثية ولتفادي قيام المليشيات المسلحة الحوثية بنهبها وعرقلتها.

وشدد فتح على ضرورة قيام المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والإنسانية بالضغط الفوري القوي والحازم بكل الوسائل لمنع الانقلابيين من الاستمرار من التدخل في العملية الإغاثية، والتوقف عن نهب المساعدات ووضع العراقيل أمام المنظمات الدولية، وشركائها المحليين في توزيع المواد الإغاثية، وتمكينها من العمل بكل حرية وإيصال المساعدات إلى مستحقيها.


وحث برنامج الأغذية العالمي والمنظمات الإغاثية الدولية العاملة في اليمن على عدم التعامل مع المنظمات المحلية التابعة للانقلابيين، والتعامل مع منظمات وشركاء محليين مستقلين، مشهود لهم بالكفاءة والشفافية والنزاهة في التوزيع وعمل آليات وضوابط رقابية تحد من إمكانية تلاعب الانقلابيين وتدخلهم في عمليات التوزيع.

ورحب بتحقيق برنامج الأغذية العالمي فيما تتعرض له المساعدات من عمليات نهب في مناطق سيطرة المليشيا، مشيدا بالمواقف الإنسانية والشجاعة التي يقوم بها المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي وكل العاملين في البرنامج ضد نهب الإغاثة من قبل الحوثيين.



تعليقات