سياسة

مارسين وأضنة بالانتخابات المحلية.. حزب أردوغان يجر أذيال الخيبة

الإثنين 2019.4.1 12:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 330قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية

مُني حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا برئاسة أردوغان بهزيمة مدوية في العديد من المدن الكبرى منها العاصمة أنقرة وأنطاليا وأضنة ومارسين.

وفي مدينة مارسين، حصل حزب العدالة والتنمية على أرقام هزيلة، فيما حصد مرشح حزب الشعب الجمهوري 45.15%. 

كما خرج حزب أردوغان خالي الوفاض في ولاية أضنة، أمام زيدان قارالار مرشح تحالف المعارضة الذي حصل على 52.94%.

وخسر العدالة والتنمية مدينة أنطاليا بعدما حصل مرشح التحالف المعارض محيي الدين بوجَك على 50.71% مقابل 46.6% لمندريس تورَل مرشح تحالف أردوغان.

وفي العاصمة أنقرة بعد فرز 88% من صناديق الاقتراع، حلّ مرشح المعارضة لبلدية أنقرة في الطليعة بنسبة 50,35%، وخلفه مرشح حزب العدالة والتنمية بنسبة 47,43%، وفق وكالة الأناضول الرسمية.

انطلقت الانتخابات المحلية التركية صباح الأحد، لاختيار رؤساء بلدية لـ30 مدينة كبرى و1351 منطقة، بالإضافة إلى 1251 عضو مجلس ولاية و20 ألفاً و500 عضو مجلس بلدية.

وتنافس في الانتخابات 12 حزبا، هي "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي"، و"السعادة"، و"تركيا المستقلة"، و"الاتحاد الكبير"، و"الديمقراطي"، و"اليسار الديمقراطي"، و"إيي"، و"الشيوعي التركي"، و"الوطن". 

وتشير كل استطلاعات الرأي إلى أن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب أردوغان سيمنى بخسارة كبرى تنهي حقبة حكم للحزب استمرت 25 عاما في أنقرة وعدد من المدن الكبرى.

تعليقات