اقتصاد

رئيس البورصة المصرية: استجابة أسواق المال "حادة" للانفصال البريطاني

الأحد 2016.6.26 05:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 269قراءة
  • 0 تعليق
 محمد عمران رئيس البورصة المصرية

محمد عمران رئيس البورصة المصرية

قال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إن أسواق المال نقلت تداعيات الانفصال البريطاني بصورة سريعة وحادة، وهو ما تجلى في حالة الفزع التي أًصابت البورصات في أنحاء العالم منذ يوم الجمعة الماضية.

وأكد عمران في بيان صحفي أطلعت عليه بوابة "العين" الإخبارية، اليوم الأحد، أنه مازال من المبكر الحكم على آثار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الأوضاع الاقتصادية العالمية.

وشدد على أن البورصة لن تتدخل في تحركات الأسعار وقرارات المستثمرين، قائلًا: "ولكننا نؤمن في الوقت ذاته بدورنا في توعية المستثمر وتوضيح الصورة الحقيقية له بعيدًا عن حالات الهلع والرعب التي تحدث عند تراجع الأسواق".

ويأتي ذلك تعليقًا على خسارة البورصة خلال تعاملات اليوم 5.54% لتهبط إلى أدنى مستوى منذ 100 يوم عند 6851.6 نقطة.

وقد شهدت البورصة المصرية اليوم إيقاف التداول على 69 سهمًا، بعد تراجعها بأكثر من 5% قبل مرور نصف ساعة على التداولات.

وبحسب بيان البورصة المصرية فإن أغلب الشركات المتداولة في عدد كبير من القطاعات تتمتع بوضع مالي جيد، حيث إن 73% من الشركات تتداول عند مضاعف ربحية يقل عن 10 مرات و7% من الشركات تتداول عند مضاعف ربحية يتراوح من 10-15 مرة.

ويعد مضاعف الربحية مؤشرًا يقيس جاذبية الأسهم حيث يتم قياسه من خلال قسمة سعر السهم بالبورصة على نصيب السهم من الأرباح، وكلما انخفض مضاعف الربحية كلما أكد ذلك ارتفاع الجاذبية الاستثمار للسهم والعكس صحيح.

كما أن أكثر من ثلث الشركات التي قامت بتوزيعات تتجاوز قيمة العائد على الكوبون بها حاجز 10%.

 

 

 

تعليقات