اقتصاد

12 مليار درهم مساهمة مركز دبي التجاري في اقتصاد الإمارة

الإثنين 2016.6.27 04:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 278قراءة
  • 0 تعليق
مركز دبي التجاري

مركز دبي التجاري

ساهم الإنفاق المرتبط بالمعارض والفعاليات التجارية والمؤتمرات الكبرى، التي أقيمت في مركز دبي التجاري العالمي العام الماضي، بـ 12 مليار درهم في اقتصاد دبي بما يعادل 3.1% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.

وركز أحدث تقرير صادر عن مركز دبي التجاري العالمي لتقييم الأثر الاقتصادي للفعاليات التي نظمها واستضافها خلال عام 2015.. على توضيح أثر الفعاليات المقامة في المركز على القطاعات الاقتصادية وما تحققه من قيمة تراكمية في صناعة السياحة والسفر والضيافة والترفيه.. مشيرًا إلى دعمها لأكثر من 80 ألفًا و400 وظيفة كنتيجة مباشرة لإقامتها في المركز.

وفي حين بلغ إجمالي الناتج الاقتصادي لفعاليات مركز دبي التجاري العالمي عام 2015 نحو 20 مليارًا و900 مليون درهم، فقد قدرت الدراسة أن 57% من الإنفاق الذي تحدثه فعاليات المركز التجاري يبقى في الاقتصاد المحلي ما يعكس قوة قطاع الفعاليات في دبي.

وقاد مركز دبي التجاري العالمي نشاط قطاع الفعاليات في المنطقة خلال عام 2015، حيث نظم واستضاف 104 فعاليات كبيرة تجتذب الواحدة أكثر من ألفي زائر.

وقد اجتذبت هذه الفعاليات نحو 2.6 مليون زائر منهم 1.19 مليون زائر من خارج الدولة بنسبة 46%.

وأكد هلال سعيد المري مدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أن مركز دبي التجاري العالمي يلتزم بإستراتيجية التنويع الاقتصادي لدبي، والتي تتوافق مع خطة دبي 2021، ويعمل المركز على المساهمة في تحقيق هدف الوصول إلى 20 مليون زائر بحلول عام 2020 عبر زيادة أعداد زوار الفعاليات من رجال الأعمال.

وقال إن مركز دبي التجاري العالمي حقق معدل نمو سنوي مركب قوي عبر المساهمة في إجمالي الناتج المحلي على مدار 3- 4 سنوات الماضية.

وقد قدرت دراسة عام 2015 أن فعاليات مركز دبي التجاري العالمي حققت 20.9 مليار درهم مبيعات إجمالية من الإنفاق المتعلق بالمشاركة في الفعاليات، ولا يشمل ذلك أي صفقات تجارية تم عقدها أثناء الفعاليات أو نتجت عنها، كما لا يشمل ذلك قيمة شراكات الأعمال التجارية التي تأسست خلال الفعاليات.

وأشارت الدراسة إلى أن الإنفاق المباشر من المشاركين في الفعاليات على القطاعات المرتبطة بها كالسفر والسياحة والضيافة والترفيه بلغ 14.9مليار درهم.

تعليقات