ثقافة

نهيان بن مبارك يفتتح فعاليات الدورة الـ8 من ملتقى الخط القرآني

الجمعة 2016.7.1 09:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 552قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان  وزير الثقافة وتنمية المعرفة

الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة

أكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، أن ملتقى رمضان في خط القرآن يمثل فرصة مهمة ومفيدة لفهم أعمق لجوانب الثقافة الإسلامية بما يسهِم وبِحق في تعزيز الهوية الإسلامية والافتخار والمباهاة بالدور الرائد والمرموق للإسلام في مسيرة البشرية، وذلك في إطار اعتزازنا بموروثنا الثقافي والفني المتطور والمتجدد دائمًا.

وقال -في كلمته الافتتاحية للدورة الثامنة من الملتقى، مساء الخميس، بدبي-: إن القرآن الكريم كان وسيظل هو الملهم الأسمى لكل الخطاطين عبر العصور والأزمان فتسابقوا على الإبداع في خطه حتى صار أحد أهم معالم الفنون الإسلامية التي يهدف الملتقى لدعمها والحافظ عليها من أجل فهم أعمق للثقافة الإسلامية التي طالما أبهرت العالم.

وأوضح الشيخ نهيان بن مبارك، أن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وهي تطلق الدورة الثامنة من ملتقى رمضان في خط القرآن، تعتمد على النجاح الكبير الذي تحقق في الدورات السابقة؛ حيث أصبح الملتقى واحدًا من أهم الملتقيات الثقافية المتخصصة على الأجندة الدولية في مجال الخط العربي والفنون الإسلامية، مشيرًا إلى أن الهدف من تنظيم هذا الملتقى هو دعم فن الخط العربي ليس على المستوى المحلي وحسب وإنما عالميًا أيضًا.

واعتبر الشيخ نهيان أن مشاركة 30 من أشهر خطاطي العالم من 11 دولة عربية وإسلامية يضمن أن تخرج النسخة الخطية الثامنة من كتاب الله كتحفة فنية نادرة تبقى للأجيال القادمة، خاصة وهي تكتب للمرة الأولى بخط المحقق والريحاني الذي أهمله الخطاطون كثيرًا ويحاول الملتقى بعثه من جديد.

حضر افتتاح الملتقى، الشيخ محمد بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وعبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، وصقر غباش، وزير الموارد البشرية والتوطين، ومحمد المر، رئيس المجلس الوطني الاتحادي السابق، عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، وعفراء الصابري، وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

كما حضر الافتتاح، الدكتور حنيف حسن، رئيس مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، وسعيد النابودة، مدير عام هيئة دبي للثقافة والفنون بالإنابة، والأديب عبد الغفار حسين، وسعادة بلال ربيع بلال البدور، سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية، والعميد علي عتيق بن لاحج، مدير الإدارة العامة لأمن المطارات.

تعليقات