تكنولوجيا

مفاجأة.. تقنية "آيفون X" تفشل في التمييز بين الصينيين

السبت 2017.12.16 12:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1989قراءة
  • 0 تعليق
"آيفون X" فشل في التمييز بين الصينيين

"آيفون X" فشل في التمييز بين الصينيين

فشل هاتف "آيفون X" الجديد المزود بخاصية التعرف على الوجه، في التمييز بين اثنتين من السيدات الصينيات. 

وقالت سيدة تدعى "يان"، لإذاعة مقاطعة جيانغسو الصينية، إنها اشترت مؤخراً اثنين من هواتف "آيفون X " الجديد المزود بتقنية "بصمة الوجه"، إلا أنها فوجئت أن صديقتها التي تدعي "وان"، كانت قادرة على فتحهما ببصمة وجهها بكل سهولة. 

وقالت يان القادمة من مدينة نانجينغ بمقاطعة جيانغسو شرق الصين، إنها في المرة الأولى التي أبلغت فيها عن الحادث، قال موظفو متجر "أبل" إن الكاميرا قد تكون مكسورة، وقاموا على الفور بتبديل الهاتف بآخر، إلا أن صديقتها تمكنت أيضاً من فتح الهاتف دون أي عناء.

وجاء رد موظفي المتجر على أنها حادثة فردية ولا يمكن تعميمها، إلا أن الشيء نفسه حدث للمرة الثالثة عندما جاءت السيدة للحصول على بديل ثالث للجهاز.


كما أكدت السيدة في حديثها للإذاعة أن هذه ليست حالة فردية كما ادعت الشركة، فسبق أن شاهدت على الإنترنت فيديو لطفل في العاشرة من عمره استطاع أيضاً أن يخترق بصمة الوجه لهاتف والدته بكل سهولة.


وبدلاً من تقنية التعرف على بصمات الأصابع لفتح الهاتف الذكي، اعتمدت شركة أبل على تزويد هاتفها الجديد "آيفون X" بخاصية "بصمة الوجه"، التي قدمتها على أنها الأكثر فاعلية وأمناً وأنها ذات قدرة كبيرة على حفظ بيانات المستخدم وتأمينها بشكل يجعل أمر اختراقها مستحيلاً.

ولكن سبق أن حذر خبراء في تكنولوجيا الهواتف الذكية قبل الموعد الرسمي لإطلاق الهاتف في 12 سبتمبر/أيلول الماضي، من أن تقنية فتح الهاتف الذكي من خلال تقنية التعرف على الوجه قد تكون فكرة "سيئة"، إذ يمكن لهذه الأجهزة أن تنخدع بسهولة بصورة أوجه أشخاص غير وجه مستخدمها الحقيقي.

وأكدوا أنه من الممكن أن تصبح هذه الميزة وسيلة للتحايل، فقد يتم من خلالها اختراق الهواتف الشخصية للآخرين، والتلصص على بياناتهم الشخصية ومعلوماتهم الحساسة.

بينما سبق أن تلقت شركة أبل أيضاً طلباً من الكونجرس الأمريكي بالتحقيق حول مدى الفاعلية الأمنية لخاصية بصمة الوجه الجديدة، وذلك بعد أن تعرض مقدم عرض منتجات شركة أبل الأمريكية كريج فيدريجي، لموقف محرج بعد فشل الجهاز في التعرف على وجهه خلال حفل تقديم آيفون إكس على مسرح ستيف جوبز، خلال بث مباشر تابعه مئات الملايين في العالم.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن فيدريجي حاول إقناع الحضور بسهولة فتح شاشة الجهاز من خلال خاصية التعرف على الوجه، إلا أنه فوجئ بالجهاز يطلب منه كلمة السر؛ ما وضعه في موقف محرج وسط صمت الحضور، فاضطر للمحاولة مرة أخرى.

تعليقات