منوعات

20 سؤالا عن رونالدو في اختبار مادة اللغة العربية بكردستان العراق

الأحد 2018.6.3 11:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 483قراءة
  • 0 تعليق
نجم نادي ريال مدريد كريستيانو رونالدو

نجم نادي ريال مدريد كريستيانو رونالدو

أثارت أسئلة مادة اللغة العربية للمرحلة التاسعة في مدارس إقليم كردستان العراق، دهشة التلاميذ والأساتذة، كونها ركزت على لاعب كرة القدم البرتغالي الشهير كريستيانو رونالدو، ووضعت العديد من الأسئلة عنه. 

ووضعت اللجنة الوزارية المختصة بأسئلة مادة اللغة العربية، للمرحلة التاسعة، في مدارس إقليم كردستان العراق، للسنة الدراسية في امتحان نهاية العام الحالي، نصاً من عدة أسطر عن لاعب كرة القدم البرتغالي الشهير كريستيانو رونالدو، ثم وضعت مجموعة من الأسئلة حول اللاعب اعتمادًا على محتوى النص المعروض.

وجاءت أسئلة مادة اللغة العربية لطلبة المرحلة التاسعة لهذا العام من 50 سؤالاً، بينها 20 سؤالاً عن اللاعب البرتغالي ومواصفاته.

صورة متداولة على الإنترنت لأسئلة امتحان مادة اللغة العربية للمرحلة 9 بمدارس إقليم كردستان العراق

ولاقى تناول لاعب كرة القدم البرتغالي في أسئلة الامتحانات النهائية ردود فعل متباينة بين الطلاب والأساتذة.

وقال جواد ابراهيم، مدرس مادة اللغة العربية بمحافظة دهوك، لـ"العين الاخبارية": "الهدف تعليم التلاميذ اللغة العربية، المنهج صعب بالنسبة لطلاب المدارس الكردية، لأن القسم الأكبر من الطلاب تأتي اللغة العربية كلغة تعليم ثانية بعد اللغة الكردية".

وأضاف: "أما بالنسبة لوضع نص عن لاعب كرة القدم فهو نص من خارج الكتاب الدراسي، وعادة ما تلجأ وزارة التربية للاستعانة بنصوص خارجية، وهذه أول مرة يأتي النص حول مثل هذا الموضوع".

ونشر عدد من أهالي التلاميذ والمهتمين تعليقات ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إدراج موضوع عن لاعب كرة القدم البرتغالي.

وكتب أحد المعلقين: "لعل واضع أسئلة المادة من المعجبين باللاعب البرتغالي ومن أنصار فريقه ريـال مدريد".

فيما سخر صادق حمد غريب، أستاذ جامعي، من نوع الأسئلة المطروحة، وكتب على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "وضع نص حول اللاعب رونالدو ظلم آخر لجميع الشخصيات الكردية والمشاهير، ألم يكن بينهم من يستحق أن يكون موضوع النص في الامتحان بدل هذا اللاعب.. الموضوع غريب إن لم يكن للتلاميذ الذكور فهو غريب للبنات".

وجاءت الأسئلة حول سرعة اللاعب ولون شعره وملابسه وعمره وتفاصيل أخرى.

وتعد لعبة كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في العراق مثل كثير من دول العالم، وهناك رابطة خاصة تضم مشجعي العديد من الفرق العالمية المعروفة في هذه اللعبة بينها رابطة خاصة بفريق ريـال مدريد الذي يلعب له رونالدو.

صورة متداولة على الإنترنت لأسئلة امتحان مادة اللغة العربية للمرحلة 9 بمدارس إقليم كردستان العراق

تعليقات