فن

زخم فني بالسعودية خلال 2018: 5 مسلسلات وداري سينما

الإثنين 2018.12.31 03:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 235قراءة
  • 0 تعليق
فنان العرب محمد عبده في إحدى حفلاته بالمملكة خلال 2018

فنان العرب محمد عبده في إحدى حفلاته بالمملكة خلال 2018

شهدت المملكة العربية السعودية خلال 2018 حالة من الزخم الفني والثقافي، إذ تنوعت الأنشطة والفعاليات الفنية طوال العام عبر مسارات متعددة، بمشاركة أبرز الفنانين والفنانات في الخليج والعالم العربي. 

وترصد "العين الإخبارية" أهم المحطات البارزة فنيا في السعودية خلال 2018.

الحفلات الغنائية 

أقامت المملكة مجموعة ضخمة من الحفلات الغنائية على مدار العام، ضمت عددا كبيرا من الفنانين العرب خلال مناسبات عديدة، افتتحها الفنان الكبير محمد عبده بداية العام، في الصالة المغطاة بجدة، وتواصلت بحفلات أحياها نجوم عرب، منهم المطرب المصري تامر حسني، والذي أحيا حفلا بالسعودية للمرة الأولى، وتحديدًا في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في جدة، وسُمِحَ للعائلات بحضور الحفل الغنائي للمرة الأولى أيضا، وانضم لهذه الحفلات فيما بعد محمد حماقي، وصابر الرباعي ووائل جسار.

كما شهدت مسارح السعودية حفلات عديدة خلال عيد الفطر، أحياها عدد من النجمات، منهن: إليسا، أنغام، أصالة، كارمن سليمان، نوال الكويتية وداليا مبارك، كما استقبلت الرياض الحفل الأول الذي يُسمح للعائلات بحضوره والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية الرائعة.  


أيضا أحيت المطربة شيرين عبدالوهاب حفلها الأول في السعودية، في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بجدة، وخُصِّص للنساء فقط، ومن النجوم العرب الذين أحيوا حفلات بالمملكة خلال 2018 راغب علامة ويارا وشمة حمدان ومروان خوري.

وفي الطائف، انطلقت فعاليات مهرجان "سوق عكاظ"، ونظَّمت حفلات عدة خلاله، من أبرزها حفلة المطرب العراقي كاظم الساهر، وشاركه الحفل ماجد المهندس في سهرة غنائية، حملت عنوان "الفن الراقي"، كما غنت الفنانة السعودية وعد لأول مرة في بلدها.


فيما أُقيمت حفلات اليوم الوطني السعودي بمشاركة 14 مطربًا ومطربة أشعلوا المسارح السعودية طربًا، ومنهم نوال الكويتية وأنغام، كما قدم الفنان راشد الماجد حفلا كبيرا في الدمام، ليعود إلى الغناء في المكان نفسه الذي شهد انطلاقته الفنية.


أوبريت غنائي

خرج عدد من الأوبريتات للنور على مسارح المملكة خلال 2018، منها  أوبريت "الجنادرية الغنائي" الذي أحياه محمد عبدة مع رابح صقر وماجد المهندس وراشد الماجد وراشد الفارس وعبدالمجيد عبدالله.

وشهدت مناطق مختلفة مثل المنطقة الشمالية، وعرعر، وحائل والقصيم، أكثر من أوبريت بمشاركة محمد عبده، رابح صقر، ماجد المهندس، راشد الفارس، أصالة نصري، ماجد المهندس، وعايض.


ويضاف لما سبق الأوبريت الوطني الذي يقام كل عام بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة، وحمل أوبريت 2018 عنوان "تدلل يا وطن"، وأحياه فنان العرب محمد عبده والفنان الكبير راشد الماجد.


وأطلقت قناة "SBC" باقة برامجية جديدة ضخمة، ضمت "نجم السعودية" للمواهب الشابة، وهو برنامج مسابقات فني غنائي، يعتبر الأول من نوعه في السعودية، ويعمل على اكتشاف المواهب الغنائية السعودية، بينما قَدِمَت إلى الرياض فرقةُ الأوركسترا التابعة لدار الأوبرا المصرية، وضمَّتْ 40 عازفًا وعازفة بقيادة المايسترو مصطفى حلمين؛ لتقديم لوحات موسيقية غنائية ضخمة على مسرح مركز الملك فهد الثقافي، على مدى يومين متتاليين.


السينما السعودية

شهدت السينما في المملكة نقلة نوعية مهمة خلال 2018، إذ جرى افتتاح أكثر من دار عرض في السعودية للمرة الأولى، والبداية كانت في مدينة الملك عبدالله المالية، وشاركت شخصيات مهمة ورجال أعمال في حفل افتتاح السينما الأولى بالبلاد، تلاها افتتاح الدار الثانية "سينما فوكس"، فيما عرض أول فيلم عربي في دور السينما السعودية بمجمع "الرياض بارك"، وهو فيلم "البدلة" للفنان تامر حسني. 


الدراما السعودية

وعـرضت 5 مسلسلات سعودية في 2018 خلال شهر رمضان، وتميزت بتنوع مضامينها، أبرزها مسلسل "العاصوف"، الذي أثار ضجَّة كبيرة.

المسرح السعودي

شهد المسرح في المملكة تطورا مهما خلال 2018، إذ سمح للعائلات بحضور عرض مسرحية "البيت بيت أبونا" في الرياض، تلاه إنتاج عدد من الأعمال الكوميدية بدعم من الهيئة العامة للترفيه.

مهرجان "شتاء طنطورة"

يقام مهرجان "شتاء طنطورة" في نهاية كل عام، وشهد الحدث المهم خلال 2018 مجموعةً كبيرة من الفعاليات الثقافية والفنية، إذ أحياه فنان العرب محمد عبده، ولأول مرة الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي، فضلا عن مشاركة نجوم عرب وعالميين في أكثر من حفل، في مقدِّمتهم العازف العالمي "يانّي"، وعازف البيانو الشهير الموسيقار عمر خيرت.

ويشمل المهرجان العديد من الأنشطة الثقافية والموسيقية والمسرحية، ويستمر 7 أسابيع متواصلة؛ ليربط بذلك عامي 2018 و2019، تكريسا للانفتاح السعودي على كل المستويات.

تعليقات