فن

بالصور.. نصير شمة يبهر الجمهور في أولى حفلاته بالسعودية

الإثنين 2018.12.24 01:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 191قراءة
  • 0 تعليق
نصير شمة خلال إحيائه حفلات بالسعودية

نصير شمة خلال إحيائه حفلات بالسعودية

أحيا الملحن وعازف العود العراقي الأسطوري نصير شمة، لأول مرة، 3 حفلات في المملكة العربية السعودية، مع أوركسترا العود المكون من 35 عازفا، في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران شرق المملكة.


وعزف شمة أغنيات لمطربين كبار، بعضها لفيروز وبعضها من التراث العراقي، كما عزف مقطوعاته الشهيرة "إشراق" و"رقصة الفرس" و"غدا أجمل"، بمشاركة عازفين مهرة من دول عربية متعددة.

وكان المسرح مكتمل العدد بمقاعده الـ900، ولم يتوقف الجمهور عن التصفيق والتفاعل معه وفرقته منذ دخوله المسرح.


وحضر الحفلة العازف الإسباني العالمي كارلوس بينانا، وهو أحد أهم عازفي الجيتار في العالم، وابن عازف الجيتار المعروف أنطونيو بينانا، الذي قدمه شمة للجمهور، واستقبل بشكل رائع، ولم يكن الحاضرون من العرب فقط، وإنما من دول أجنبية مختلفة.

وأيضا كان سانتياجو جانيس أرجنتيني من بين الحضور، وقال إنه يحضر حفلات موسيقية عديدة، إلا أن هذه المرة الأولى التي يحضر فيها حفلة للموسيقى العربية، مضيفا: "إنها مذهلة والأوركسترا رائعة".

وسعى نصير شمة، الذي أسس بيت العود العربي في القاهرة عام 1999، إلى تطوير آلة العود، وأقر العالم عمله الرائد في التعاون بين الثقافات وجهوده الدؤوبة في دراسة العود وتطويره وصناعته عودا بـ8 أوتار.

وإضافة لكونه سفيرا للسلام بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، نال شمة لقب سفير الشرق إلى الغرب من وزارة الثقافة الألمانية، وكرمته مؤسسة الفكر العربي ومنحته جائزة الإبداع الفني. 

تعليقات