ثقافة

مخضرمون وجدد في سباق جائزة البوكر العربية 2018

الأربعاء 2018.1.17 04:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 974قراءة
  • 0 تعليق
روايات القائمة الطويلة المرشحة لجائزة البوكر هذا العام

روايات القائمة الطويلة المرشحة لجائزة البوكر 2018

بعد الإعلان عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر لعام 2018، برزت أسماء "مخضرمة" نافست في الدورات السابقة للبوكر وتنافس هذه الدورة أيضا، وأسماء أخرى تنضم للقائمة للمرة الأولى منذ تأسيس الجائزة.

القائمة التي شملت 16 رواية، تضم 3 من المرشحين وصلوا من قبل إلى القائمة القصيرة للجائزة، وهم: عاطف أبو سيف (عن رواية "حياة معلقة"، 2015)، وأمير تاج السر (عن رواية "صائد اليرقات" 2011)، وإبراهيم نصرالله (عن رواية "زمن الخيول البيضاء"، 2009)، وسبق أن ترشح تاج السر ونصرالله للقائمة الطويلة وأشرفا على ندوة الجائزة - ورشة إبداع للكتاب الناشئين الموهوبين.

هذا بالإضافة إلى 5 روائيين سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، وهم: أنطوان الدويهي، وطالب الرفاعي، وأمين الزاوي، وفادي عزّام، وحامد الناظر. 

في الوقت نفسه تشهد هذه الدورة ظهور أسماء كتّاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة وهم: شهد الراوي، وليد الشرفا، أحمد عبداللطيف، رشا عدلي، عزيز محمد، أمجد ناصر، ديمة ونّوس، حسين ياسين.

ومن بين تلك الأسماء هناك روايتان كلتاهما الأولى لصاحبيها وهما  "ساعة بغداد"  لشهد الراوي و عزيز محمد "الحالة الحرجة للمدعو ك".

وعلًق ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء على هذا التنوع في الحضور الأول والمتكرر  للمتنافسين بقوله: "تشمل القائمة الطويلة لهذا العام ثلة من الروائيين الذين تألقوا في سماء البوكر العربية في الماضي، ترافقهم مجموعة من الأسماء الجديدة التي تزيد الجائزة ألقاً في الحياة الثقافية العربية، ويبقى الهم العربي بكل معانيه وبكل أبعاده الإنسانية مصدر الانشغال ومحور الإبداع الذي يخرج الواقع من ذاته حتى لا يتقوقع عليها؛ فيصبح أسيراً لهذه الذات، روايات هذه القائمة هي بين يدي القراء العرب الآن الذين سينكبّون على قراءتها وتداولها والحديث عنها فيما بينهم فيصبحون من خلالها مشاركين في الحياة الثقافية العربية التي لا يمكن لها أن تزدهر بدونهم".

تجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار القائمة الطويلة  من بين 124 رواية ينتمي كتابها إلى 14 دولة عربية، وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في فبراير/شباط المقبل، وتم تحديد الثلاثاء 24 أبريل 2018 للإعلان عن اسم الفائز/ الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الـ11، في احتفال سيقام في فندق باب البحر، بأبوظبي، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وسيحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، فيما سيحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار إضافية.

وفيما يلي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2018، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتّاب:

الحاجّة كريستينا لعاطف أبو سيف (فلسطين)

 آخر الأراضي لأنطوان الدويهي (لبنان)

ساعة بغداد لشهد الراوي (العراق)

 النجدي لطالب الرفاعي (الكويت)

 الساق فوق الساق لأمين الزاوي (الجزائر)

 زهور تأكلها النار لأمير تاج السر (السودان)

إرث الشواهد لوليد الشرفا (فلسطين)

حصن التراب لأحمد عبداللطيف (مصر)

ضغف لرشا عدلي (مصر)

بيت حدد لفادي عزام (سوريا)

الحالة الحرجة للمدعو ك لعزيز محمد (السعودية)

هنا الوردة أمجد ناصر (الأردن)

الطاووس الأسود حماد الناصر (السودان)

حرب الكلب الثانية إبراهيم ناصر الله (فلسطين)

الخائفون لديمة ونوس (سوريا)

على قصة رجل مستقيم لحسين ياسين (فلسطين).

تعليقات