ثقافة

إنفوجراف: 10 كتب لا تفوتك قراءتها في سبتمبر

السبت 2016.9.10 03:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3968قراءة
  • 0 تعليق

في سبتمبر، والجميع يتشوف لنسمة خريفية تؤذن بارتحال مرتجى لصيفية ساخنة وحارة، في شهر الطقوس المدرسية والإقبال على المعرفة وحب التعلم، تقدم العين ترشيحاتها لقرائها الأعزاء لباقة من الكتب تراوح بين الأدب والفكر، الرواية والتاريخ، الترجمة والفلسفة.. 10 كتب متنوعة ترشحها "العين" لقارئها في سبتمبر، روايات من بلدان عربية مختلفة، وكتب جمعت بين نقد الرواية وعلاقتها بالفنون والعلوم الأخرى وبين دراسة ظواهر فنية في أشكال الإبداع العربي الشعبي.. هنا الكتب العشرة وتواريخ نشرها والدور التي أصدرتها...

 

"أصداء السيرة الذاتية" - نجيب محفوظ (نصوص)

دار الشروق/ سبتمبر 2016

بالتزامن مع حلول الذكرى العاشرة لرحيل شيخ الرواية العربية نجيب محفوظ الحائز على نوبل في الآداب 1988، أعادت دار الشروق إصدار طبعة جديدة من عمله الشهير "أصداء السيرة الذاتية". وهي مجموعة من النصوص المختزلة المكثفة، قد لا يزيد النص الواحد عن صفحة واحدة، وربما عدة أسطر فقط، وقد يصل به الاختزال لنجد النص الواحد، في كثير من الأحيان، لا يتعدى السطر الواحد، وكلما زاد التكثيف كلما أبدع محفوظ مجموعة من الحكم التي تمثل خلاصة حياتية لتجارب ذاتية وأدبية متنوعة.

و"نسيت أني امرأة" - إحسان عبد القدوس (رواية)

(الدار المصرية اللبنانية 2016)

من أشهر أعمال الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، أصدرتها الدار المصرية اللبنانية ضمن أعماله الكاملة في ثوب جديد وأغلفة أنيقة، تمثل "ونسيت أني امرأة" نموذجًا لكتابة رومانسية كانت شائعة ورائجة في بدايات النصف الثاني من القرن العشرين وحتى منتصفه تقريبًا أو بعده، تحولت إلى فيلم سينمائي من بطولة ماجدة، فؤاد المهندس، سمير صبري، غادة نافع ومن إخراج عاطف سالم.

"طُبع في بيروت" - جبور الدويهي (رواية)

(دار الساقي 2016)

رواية جديدة للكاتب والروائي اللبناني جبور الدويهي، أصدرتها دار الساقي قبل أيام، "طبع في بيروت" هي الرواية السادسة للدويهي، عندما وجد على مكتبه مخطوطته الضائعة، وقد تحوَّلت كتابًا فاخر الطباعة بنسخة واحدة، لم يكن يعلم أنّها الدليل الوحيد للإنتربول في قضيّة تزوير. فريد، الشاب الثلاثينيّ، ابن القرية الجبلية، ينتقل للعيش مع والدته في بيروت، يجول على 20 دارًا للنشر، ترفض جميعها طباعة مخطوطته، إلى أن يعرض عليه صاحب "مطبعة كرم" العمل لديه مصححًا للغة العربيّة، سيكون الكتاب طريقه إلى قلب "بيرسيفون"، وكذلك إلى السجن، وسبيله للخروج من ثوب عائلته واسمها.

موسوعة "تراث الإنسانية" - (كتب ودراسات)

(مكتبة الأسرة هيئة الكتاب 2016)

"تراث الإنسانية" مجلة شهرية كانت تصدرها وزارة الثقافة والإرشاد القومي في مصر في الستينيات من القرن الماضي، من أبرز وأهم المشروعات الثقافية الكبرى التي شهدتها تلك الفترة، تتناول بالتعريف والبحث والتحليل أمهات الكتب العربية والعالمية التي أصبحت علامات بارزة في تاريخ الحضارة الإنسانية، أشرف على تحريرها بالتعاقب: عباس العقاد، وزكي نجيب محمود، وعلي أدهم، وساهم في بحوث ومقالات المجلة نخبة ممتازة من الأدباء والكتاب من بينهم: عباس العقاد، وعلي عبد الواحد وافي، وعبد الرحمن بدوي، ومحمد عثمان نجاتي، وفؤاد زكريا. المجلد الأول منها صدر في جزأين في ما يزيد على الألف صفحة من القطع الكبير.

الأعمال الشعرية الكاملة للسوري رياض الصالح الحسين - (شعر)

"منشورات المتوسط" في ميلانو - إيطاليا 2016

بالتعاون مع "مؤسسة نايانيل للثقافة" و"رابطة الكتاب السوريين"

يعد رياض الصالح الحسين الذي توفي في ريعان شبابه، من أكثر الشعراء السوريين إثارة للجدل، وقد أثر في مجمل حركة الشعر السوري الحديث، بل وتجاوزت تأثيراته حدود سورية لتطال مجمل حركة الشعر العربي الحديث.

الأعمال الكاملة للشاعر السوري رياض الصالح الحسين (1954 ـ 1982)، صدرت في 312 صفحة من القطع الوسط، واشتملت على مقدمة وسيرة قصيرة كتبها الشاعر السوري منذر مصري، ثم قصائد مجموعاته الأربعة وقصائد بخط يد الشاعر، إضافة لشهادات مهمة عن الشاعر، كتبها كل من الشاعر السوري فرج بيرقدار والعراقيين هاشم شفيق وعبد الكريم كاصد، لتأتي بعدها شهادة لابن أخت رياض الصالح الحسين، وهو الشاعر عماد النجار الذي أشرف على الكتاب وإصداره.

"الشرايين المفتوحة لأمريكا اللاتينية" - إدواردو غاليانو

(دار طوى للثقافة والنشر والإعلام 2016)

في الوقت الذي كان الكُتاب يمارسون فيه الانبطاح تجنبًا لصدامات مع السلطة، كان "غاليانو" يعيد كتابة التاريخ من البداية، ظهر هذا الكتاب لأول مرة في عام 1970، لم يسمع به الكثيرون، وكان الكتاب مركونًا مُترّبًا فوق الرفوف. وفي زيارة لرئيس فنزويلا لأمريكا الشمالية ظهر الكتاب بينه وبين الرئيس الأمريكي، في اليوم التالي كان الكتاب قد باع آلاف النسخ، وأصبح الكتاب الثاني في الكتب الأكثر مبيعًا في أمريكا.

"الشرايين المفتوحة لأمريكا اللاتينية" هو الكتاب الأكثر أهمية في تاريخ "غاليانو" الأدبي، غاليانو هو صاحب المقولة الشهيرة "أنا لا أطلب منك أن تصف سقوط المطر، أنا أطلب أن تجعلني أتبلل، فكر بالأمر، أيُّها الكاتب"، واستطاع "غاليانو" تطبيقها مرارًا وتكرارًا.

 

"هل يستطيع غير الأوروبي التفكير؟" - (فكر)

(دار المتوسط للنشر والتوزيع 2016)

حينما انتهى الاستعمار كُنا قد تحطمنا تمامًا، تأخرنا عشرات السنوات وانتهى بنا المطاف إلي ذيل الأمم. تساءلنا: ماذا سنفعل بعد أن تُركنا هكذا؟ هل نستطيع الخروج من هذه الأزمة؟ نحن الذين لم نعتد التفكير؟ في هذا الكتاب يطرح "حميد دباشي" الكثير من الأسئلة، يستفز القارئ بتساؤلاته الخبيثة التي لا تلبث أن تدفعه إلى التفكير، يناقش الكاتب فكرة الأمم خارج الاستعمار، المفكرون الجدد خارج السلالة الأوروبية، وجدوى تفكير هؤلاء وأهميته.

"فرانك سيناترا عنده برد" - جاي تاليز (قصة صحفية)

(منتدى المحررين المصريين 2016)

في 100 صفحة فقط من القطع الصغير، يأتي هذا الكتاب لعميد القصة الصحفية الأمريكي جاي تاليز، ومن ترجمة إيهاب عبد الحميد، ويتناول جوانب من حياة المغني الأمريكي الشهير فرانك سيناترا. ينتمي الكتاب إلى ما بات يعرف الآن باسم فن "القصة الصحفية" الذي ارتبط ظهوره إلى حد كبير بالصحفي الأمريكي جاي تاليز، والذي نشر هذه القصة الصحفية المثيرة عن سيناترا على صفحات مجلة (سكواير) الأمريكية عام 1966، واستغرقت قرابة الـ 15 ألف كلمة، قدمت صورة رائعة ومؤثرة عن ذلك الرجل الذي ملأ الدنيا وشغل الناس، ليس في أمريكا وحدها بل في أوروبا أيضًا والعالم كله.

"تمثلات العجيب في السيرة الشعبية العربية" - (نقد أدبي)

د.صفاء ذياب

يتناول الكاتب والأكاديمي العراقي صفاء ذياب في كتابه "تمثلات العجيب في السيرة الشعبية العربية"، سيرة الملك سيف بن ذي يزن بما فيها من عجائب وغرائب. الكتاب الصادر عن دار "صفحات للدراسات والنشر" بدمشق، بالاشتراك مع دار "ميزوبوتاميا" في بغداد، ودار "وراقون" في البصرة بالعراق، يقع في 376 صفحة من القطع الكبير،  يشير مؤلفه في مقدمته إلى أهمية السيرة الشعبية العربية التي تشكل محورًا مهمًّا من محاور السرد العربي القديم، والتي لم تكتب إلا في عصور متأخرة بعد أن كانت لزمن طويل نصًّا شفاهيًّا يحكى في المجالس والمقاهي الشعبية، وهو ما تسبب في إهمالها من قبل الثقافة الرسمية على مدى قرون طويلة رغم أن السيرة الشعبية هي نص ثقافي بامتياز؛ لأن تأليفه وروايته مرت بمراحل متعددة.

"الزمن في السرد السينمائي" - (نقد سينمائي)

د.سعاد شوقي

سلسلة (آفاق السينما) - الهيئة العامة لقصور الثقافة 2016

يهتم الكتاب بالكشف عن الطرائق المختلفة التي يعالج بها السرد السينمائي "الزمن"، مستعرضًا مجموعة من أدوات السرد التي ابتكرها مؤلفو السينما ومخرجوها للتعبير عن الحالات المختلفة لتجلي الزمن على الشاشة. 

 

تعليقات