اقتصاد

بعد كارثتين.. كيف تؤمن الخطوط الأمريكية ركاب بوينج 737؟

الثلاثاء 2019.3.12 04:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 221قراءة
  • 0 تعليق
الخطوط الإثيوبية أوقفت العمل بطائرات بوينج 737 ماكس 8

الخطوط الإثيوبية أوقفت العمل بطائرات بوينج 737 ماكس 8

اثنان من خطوط الطيران الأمريكية يستخدمان الطائرات من طراز "737 ماكس 8" ضمن أسطولهما، وهو طراز الطائرات الذي تصدر عناوين الأخبار مع وقوع حادثين تصادم لها، أحدهما العام الماضي في إندونيسيا وخلف 189 قتيلا، والثاني الأحد الماضي في إثيوبيا وأسفر عن 157 قتيلا.

وقالت الخطوط الجوية الأمريكية، التي تشغل 24 طائرة من هذا الطراز، في بيان بثته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إنها تتابع التحقيقات الجارية في إثيوبيا وتتبع توجيهات إدارة الطيران الفيدرالية الصادرة العام الماضي في أعقاب حادث الرحلة 610 ليون آير في إندونيسيا.

وفرضت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية على شركة بوينج تعديل طائراتها من طراز 737 ماكس 8 و737 ماكس 9، وذلك خلال مهلة أقصاها شهر أبريل/نيسان المقبل، بعد سقوط طائرة إثيوبية من طراز ماكس 8، الأحد، ومقتل ركابها وأفراد طاقمها جميعهم.

وأوضحت الخطوط الأمريكية أنها "تواصل التعاون مع إدارة الطيران الفيدرالية وغيرها من الهيئات التنظيمية" وأن لديها "ثقة كاملة بالطائرة".

أما خطوط "ساوث ويست" الجوية الأمريكية، التي تشغل 34 طائرة من طراز "737 ماكس 8" ضمن أسطولها، فقد قالت، خلال بيان، إنها لا تخطط لتغيير سياستها أو إجراءاتها التشغيلية، وإنها لا تزال تثق بسلامة أسطولها بأكمله، موضحة أنهم كانوا في تواصل مع بوينج وسيتابعون التحقيقات.

لكن لا يزال الوقت مبكرا فيما يتعلق بالتحقيقات، فلم يتم الحصول على الصندوق الأسود الخاص بالطائرة والمسجل الصوتي لمقصورة القيادة سوى أمس الإثنين، كما أن هناك أسبابا لا تحصى لوقوع حادث تحطم طائرة، من بينها تحليق طيور قرب المحركات أو مشكلة في التوازن أو خطأ طيار.

وقال جون جوجيلا، العضو السابق بالمجلس الوطني لسلامة النقل، إن "هذا كله سابق لأوانه. نحتاج إلى تحليل البيانات أولا ثم بعد ذلك نقرر كيفية المضي قدما"، مشيرا إلى أن خطوط الطيران التي تستخدم طائرات "737 ماكس 8" يجب أن تراجع تدريب الطيران الخاص بالطائرة.

من جانبه، أوضح ويليام فوس، المسؤول السابق بإدارة الطيران الفيدرالية أنه "لا يمكنك الاستهانة بقوة ما يحدث وراء الكواليس بشركات الطيران. إن اعتقدوا أن هناك تهديدا، سيستجيبون بشكل مستقل."

كان المحققون في حادث ليون آير يشتبهون في أن السبب وراء الحادث هو مستشعر زاوية المواجهة في الجهة الخارجية من الطائرة الذي نقل بيانات غير صحيحة قد تكون نشطت ما يشبه نظام الطيار الآلي الذي دفع للهبوط بمقدمة الطائرة.

وقال فوس إنه يعتقد أن خطوط الطيران التي تستخدم طائرات "737 ماكس 8" كانت "تضاعف عمليات فحص المستشعرات" وتتأكد من إبلاغ الطيارين بجميع المعلومات المتعلقة بالطائرة.

في نوفمبر/تشرين الثاني، أصدرت بوينج كتيب يوضح لشركات الطيران كيفية معالجة قراءات مقصورة القيادة الخاطئة، ولاحقا أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية توجيهاتها الخاصة التي شرحت للطيارين كيفية التعامل مع مشاكل مماثلة.

تأمين المسافرين

والآن، وبعد حادثي تحطم لنفس طراز الطائرات، إن كنت قلقا حيال نوع الطائرة التي ستكون على متنها خلال رحلتك، فهناك وسائل يمكنك بها التعرف على نوع الطائرة قبل الصعود عليها.

بالنسبة للركاب، هناك طرق بسيطة لمعرفة إن كانت الطائرة التي حجزها من طراز "737 ماكس 8".

يمكن للراكب مراجعة موقع الشركة أو التطبيق الخاص بها، ثم الضغط على رقم الرحلة ليظهر له نوع الطائرة التي ستحلق في هذه الرحلة، كما يمكن مراجعة رقم تسجيل الطائرة على موقع إدارة الطيران الفيدرالية.

ليس هذا فقط، بل يمكن الرجوع إلى تطبيقات مثل " FlightRadar24" التي سهلت إمكانية معرفة نوع الطائرة المقررة للرحلة، كل ما عليك البحث عن رقم رحلتك، أو يمكنك استخدام خاصية الفلتر لرصد جميع الطائرات من طراز "737 ماكس 8" أو غيرها.

تعليقات