سياسة

تأخر دقيقتين.. يوناني ينجو من الموت على طائرة إثيوبيا المنكوبة

الثلاثاء 2019.3.12 12:56 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 405قراءة
  • 0 تعليق
جانب من عمليات الإنقاذ في حادث الطائرة الإثيوبية المنكوبة

جانب من عمليات الإنقاذ في حادث الطائرة الإثيوبية المنكوبة

 لم يكن أنطوناس مافروبولوس، اليوناني الجنسية، يعلم أن سبب غضبه سيكون سبب نجاته من موت محقق، حينما وقف في مطار أديس أبابا يتجادل دون جدوى مع مسؤولي المطار للسماح بركوب الطائرة بوينج 737 ماكس 8 التي وصل متأخرا دقيقتين فقط عن آخر موعد لإنهاء إجراءات السفر. 

وتحطمت الطائرة بعد دقائق من إقلاعها، الأحد، في طريقها إلى العاصمة الكينية نيروبي، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها وعددهم 157 شخصا.

وبحسب مجلة "دير شبيجل" الألمانية الخاصة، فإن مافروبولوس كان لديه تذكرة على متن الرحلة المنكوبة، على مقعد رقم "2L" في درجة رجال الأعمال، ولكنه وصل مطار أديس أبابا متأخرا دقيقتين بعد إغلاق "البوردينج" الخاص بالطائرة، وفشلت كل محاولاته مع مسؤولي المطار لركوب الطائرة.

وبعد فشل محاولته اللحاق بالرحلة، كتب مافروبولوس على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "لا زلت غاضبا لأنه لم يساعدني أحد في اللحاق بطائرتي".

وبعد نشر البوست بدقائق فقط علم الرجل أنه كان محظوظا لتأخره، لأن دقيقتين فقط أنقذت حياته من الموت.


وأبلغ قائد الطائرة المنكوبة مطار أديس أبابا مباشرة عقب الإقلاع بحدوث مشكلات تقنية وطلب العودة، لكن الوقت لم يسعفه، وتحطمت الطائرة في تمام الـ8:44 بالتوقيت المحلي فقط 6 دقائق من الإقلاع.

وفي الوقت الذي تحطمت فيه الطائرة، كان مافروبولوس يجادل مجددا مع سلطات المطار لحجز تذكرة بديلة لنيروبي، لكن أحد رجال الشرطة أوقف حديثه، قائلا: "توقف عن الاحتجاج.. وأشكر الرب.. أنت الراكب الوحيد الذي لم يركب الطائرة التي تحطمت".

وتابع مافروبولوس: "عندما علمت بتحطم الطائرة، شعرت أن قدماي لم تعد تحملني، وسارعت بإبلاغ عائلتي أنني على قيد الحياة".

ونشر صورة لتذكرته على متن الرحلة المنكوبة على صفحته بموقع "فيسبوك"، وعبّر عن امتنانه أنه لا يزال حيا، قائلا: "أعتذر لعائلتي عن الصدمة التي سببتها لهم".

وكان مافروبولوس في طريقه لنيروبي لحضور اللقاء السنوي لبرنامج الأمم المتحدة البيئي لأنه رئيس منظمة غير ربحية تعمل في مجال مكافحة النفايات الصلبة.

وبعد تحطم الطائرة الإثيوبية، طالت الانتقادات طراز بوينج 737 ماكس 8 بسبب وجود مشكلات تقنية، وقررت دول عدة وقف الرحلات بهذا النوع من الطائرات، أبرزها الصين وإندونيسيا وإثيوبيا.

تعليقات