سياسة

"حارسة الأجواء".. طائرة سعودية بدون طيار

الإثنين 2017.8.21 01:04 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 371قراءة
  • 0 تعليق
طائرة حارسة الأجواء

طائرة حارسة الأجواء

أنهى معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة تجاربه لمشروع طائرة تكتيكية بدون طيار حارسة للأجواء، وتحلق على ارتفاع 18 ألف قدم ومدى 200 كم خلال الليل والنهار. 

وجاء المشروع بدعم من القوات الجوية الملكية السعودية ممثلاً في هيئة العمليات التي أشرفت على مراحل التصميم والإنتاج والاختبار والتجارب الميدانية، في إطار تعزيز القدرات الوطنية في مجال الطائرات دون طيار ليحقق قفزة كبيرة بأفكار وإنتاج محلي.

وعبّر غرم الله بن سعد الغامدي، نائب المدير التنفيذي للمعهد، عن سعادته بنجاح الإنجاز، شاكراً ومشيداً بالدعم الذي يلقاه المعهد من خادم الحرمين الشريفين و نائبه، منوهاً بأن ذلك مكنهم من بلوغ الكثير من الأهداف والتطلعات التي يسعون لتحقيقها.

وامتدح الغامدي إدارة سامي الحميدي المميزة للمعهد، الذي دعم واستقطب العديد من الكفاءات السعودية المميزة من أجل الغاية التي ينشدها، مبتعثاً العديد من المهندسين لتعزيز خبراتهم في الهندسة وعلوم الطيران، ليحقق دعم منظومة الاقتصاد الوطني ورؤية المملكة 2030. 

من جهته، أوضح المهندس يوسف الزكري أن فكرة التصنيع الأولي للطائرة سبقتها تجارب على نموذج مصغر تم في إطاره اختبار العديد من الجوانب ومن بينها انسيابية الهواء وإقلاع الطائرة.

وذكر المهندس فهد المالكي أن الطائرة تمت تجربتها على عدة ارتفاعات ومسافات، وثبت نجاحها بالتصوير الدقيق المتحرك والثابت من مسافات وارتفاعات عالية وفق نسب ومعايير عالمية دقيقة. 

تجدر الإشارة إلى أن معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة يخضع، في برامجه، لأعلى معايير الجودة وتصميم وإنتاج أنظمة القيادة والتحكم والملاحة الإلكترونية ذاتياً، في إطار الاستراتيجية لامتلاك جميع الحقوق الفكرية والهندسية لمنتجاته.


تعليقات