سياحة وسفر

لعشاق المغامرة.. 7 قمم عالمية تجذب المحترفين والهواة

الأربعاء 2019.1.2 10:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 59قراءة
  • 0 تعليق
قمة جبل إفرست - صورة أرشيفية

قمة جبل إفرست - صورة أرشيفية

إذا كنت من عشاق المغامرة وتسلق قمم الجبال، فلا بد أن تتعرف على أعلى القمم في العالم إذا قررت خوض التجربة، فكلما كانت مرتفعة ارتفعت قيمتها وأهمية المغامرة. 

هناك 7 قمم عالمية، بعضها لا يلائم سوى المتسلقين المحترفين، وبعضها الآخر يلائم الهواة من ذوي اللياقة الكافية للوصول إلى قمة عالية لكن طبيعتها وتضاريسها أقل قسوة.

وفي أوروبا، يُعد جبل مون بلون (4810 أمتار) في جبال الألب السويسرية، أعلى قمة، وإن كان هناك جدل حول جبل ألبروس (5642 مترا) الواقع في جبال القوقاز بروسيا، مرده أن هناك من يقول إنه ينتمي إلى قارة أوروبا، ومن يقول إنه جزء من آسيا.

ولا يشمل هذا الجدل قمة كليمنجارو (5895 مترا) في تنزانيا، أو دينالي (6190 مترا) في ألاسكا أو أكونكاجوا (6961 مترا) في سلسلة جبال الأنديز بالأرجنتين.

تختلف الآراء في القارة الأسترالية حول ما إذا كان هرم كارستينز (4884 مترا) في إقليم بابوا الإندونيسي هو الأعلى، لأنه ووفقا للتعريف الأضيق فإن بابوا لا تنتمي لقارة أستراليا، ما يجعل جبل كوسيوسكو (2228 مترا) الأعلى في أستراليا.

ولا يختلف اثنان على أن أعلى قمة في آسيا بل وفي العالم أجمع هي إيفرست بنيبال بارتفاع يبلغ 8848 مترا، وأن جبل فينسون الذي يبلغ ارتفاعه 4892 مترا هو الأعلى في القارة القطبية الجنوبية.

وفي حين أن جبال إيفرست ودينالي وجبل فينسون وهرم كارستينز تقتصر على المحترفين المتمرسين فحسب، فإن قمم ألبروس وكليمنجارو وأكوانكوا يمكن أن يتسلقها الهواة مزودين بالمعدات الضرورية وبلياقة بدنية عالية.

تعليقات