الذكاء الاصطناعي

بالفيديو.. روبوت "عامل بناء" في اليابان

الثلاثاء 2018.10.2 06:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 254قراءة
  • 0 تعليق
الروبوت يتمتع بمرونة مفاصل مذهلة لا توجد عن البشر

الروبوت يتمتع بمرونة مفاصل مذهلة لا توجد عن البشر

إذا تمكن المعهد المتقدم للعلوم والتكنولوجيا الصناعية في اليابان من النجاح في اختراعه الجديد، ربما يصبح "عمال البناء" شيئا من الماضي.

فحسب موقع "إنجادجت" المعني بالأخبار التقنية، قام باحثون بالمعهد بتصميم روبوت يمكنه القيام بمجموعة عديدة من مهام البناء يمكن استخدامه في حالة نقص الأيدي العاملة أو احتمال وجود مخاطر أثناء العمل.

ويستخدم النموذج المبدئي من الروبوت مزيجا من تقنيات استكشاف البيئة المحيطة والتعرف على الأشياء والتخطيط الدقيق للحركة، وفي أثناء تجربته تمكن من تثبيت حائط جبس بمفرده تماما، حتى أنه تمكن من رفع الألواح وربطها بمفك البراغي بدون أي مساعدة بشرية.

وأوضح الباحثون أن الروبوت لا يتمتع بقدر كبير من حرية الحركة التي يتمتع بها عمال البناء الحقيقيين، لكن ما يجعله مميزا هو أن مفاصله العديدة تتمتع بمرونة مذهلة حيث يمكنها الانحناء بدرجات لا يمكن أبدا رؤيتها عند البشر.

كما أشاروا إلى أنه قد لا يبدو دائما طبيعيا أثناء تأدية المهام المطلوبة منه، لكن هذا لا يعني أن الروبوت ليس ذا كفاءة عالية، وأنه مجرد روبوت نظامي، لا يمكن وصفه بالسريع نظرا لميله إلى اتخاذ خطوات بطيئة وحذرة جدا كالأطفال. لكن في الوقت ذاته إمكانياته هائلة جدا، حيث يمكن استخدامه في أعمال بناء وتركيب الطائرات والسفن.

وعلاوة على ذلك، يهدف الباحثون أيضا إلى أن يكون هذا الروبوت حلا لنقص العمالة في اليابان بسبب الهجرة أو كبر السن أو نقص معدلات المواليد، فضلا عن أنه قد يكون مفيدا خارج اليابان أيضا.

ويأمل فريق الباحثين اليابانيين في التعاون مع شركات خاصة للتعامل مع الروبوت HRP-5P كمنصة قابلة للتطوير، ما قد يؤدي بدوره إلى مزيد من الاكتشافات والنجاحات المذهلة.



تعليقات