موسم سقوط الأهلي المصري.. غياب تاريخي عن «الأبطال» والتتويجات الكبرى
اقترب الأهلي من إنهاء الموسم الحالي بأسوأ صورة ممكنة، وذلك عقب توديع دوري أبطال أفريقيا، وخسارة أغلب فرصه في الفوز بالدوري المصري.
وسقط الأهلي 0-3 أمام بيراميدز يوم الإثنين الماضي، ليبتعد بفارق 6 نقاط خلف المتصدر الزمالك، قبل 3 جولات من النهاية، و3 نقاط خلف بيراميدز الوصيف.
ويحتل الأهلي حالياً المركز الثالث في الدوري المصري خلف الزمالك وبيراميدز، وهو مركز لو أنهى به الموسم فلن يشارك في دوري أبطال أفريقيا الموسم المقبل.
غياب تاريخي للأهلي المصري عن دوري أبطال أفريقيا
لم يسبق أن غاب الأهلي عن دوري أبطال أفريقيا منذ عام 2003، الذي حل فيه وصيفا للدوري المصري الممتاز.
وقتها شارك الزمالك في البطولة بصفته حامل اللقب في 2002، بينما كان الإسماعيلي هو بطل الدوري المصري الممتاز لموسم 2001-2002، بينما اتجه الأهلي للعب منافسات بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية.
وبعد ذلك، شارك الأهلي في دوري أبطال أفريقيا بانتظام منذ 2004 وحتى 2025، بل وتوج باللقب خلال تلك السنوات 9 مرات في 2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021 و2023 و2024.
ورغم ذلك، فقد شارك الأهلي في كأس الكونفيدرالية خلال العقدين الأخيرين أكثر من مرة وتوج بالبطولة في 2014، لكن هذه المشاركات جاءت عقب الخروج المبكر من المراحل التأهيلية لأبطال أفريقيا، وتحديداً ثمن النهائي الذي يتحول الخارج منه للبطولة الثانية في القارة.
موسم صفري للأهلي المصري
إلى جانب ذلك، يواجه الأهلي رقماً كارثياً آخر وهو الخروج من الموسم بلا تتويج ببطولة كبرى سواء الدوري أو الكأس أو دوري أبطال أفريقيا.
ولم يخرج الأهلي خالي الوفاض من البطولات الثلاث منذ عام 2004، وتوج الأهلي في الفترة من 2005 إلى 2025 ببطولة كبرى كل سنة أو أكثر بالطبع.
آخر هذه التتويحات كان الدوري المصري الممتاز في الموسم الماضي، وقبله في 2024 حقق دوري أبطال أفريقيا والدوري.
وحتى في سنوات تتويج الزمالك بالدوري مثل 2015 فاز بكأس الكونفيدرالية، وفي 2021 حقق دوري أبطال أفريقيا، بينما في 2022 توج بكأس مصر.
وحين ألغي الدوري في 2012 و2013 توج الأحمر بلقب دوري أبطال أفريقيا في العامين.