فن

"الإسكندرية السينمائي" يحتفل بمئوية كمال الشناوي

الأحد 2018.2.11 12:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 540قراءة
  • 0 تعليق
الفنان كمال الشناوي

الفنان كمال الشناوي

في إطار احتفاله بمئوية بعض الرموز المهمة؛ يكرّم مهرجان الإسكندرية الدولي لسينما البحر المتوسط في دورته الـ34، التي تقام في الفترة من 3 إلى 10 أكتوبر 2018، النجم الكبير كمال الشناوي احتفالا بمئوية ميلاده.

تم الاستقرار على الاحتفال بالنجم الراحل تقديراً لمكانته الفنية وتأثيره في تاريخ السينما المصرية والعربية، ومشواره الطويل، الذي قدم فيه ما يزيد على 272 عملاً سينمائياً.

ولد النجم الكبير كمال الشناوي عام 1918، وعاش بداية حياته في السيدة زينب. تخرج من كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، وكان عضواً في فرقه المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.


في عام 1948 مثّل أول أفلامه "غنى حرب"، وفي نفس العام "حمامة سلام" و"عدالة السماء". في عام 1965 أخرج فيلم "تنابله السلطان" وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته، والتي تنوعت بين الخير والشر والدراما والكوميديا في أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته.

شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لا تنسى، فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية. وكان آخر أعماله فيلم "ظاظا" عام 2006، والذي تناول موضوع الانتخابات الرئاسية في قالب كوميدي.


 مر فى مشواره بمراحل مهمة قدم فيها كل ألوان الفنون، وصنفت معظم أعماله ضمن أهم الأفلام التى حازت على إشادات نقدية، وتميز بأداؤه بكل أنماط التمثيل، فقدم الرومانسية واالتراجيديا، ومثل معه كل نجوم مصر، ووصفه النقاد والإعلاميون بـ"دون جوان السينما المصرية"، نظراً لوسامته وروعة أدائه.

توفي فجر يوم الاثنين 22 أغسطس 2011م،الموافق 22 رمضان من عام 1432هـ، عن عمر ناهز 92 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان.



تعليقات