ثقافة

1018 دار نشر من 49 دولة تشارك بفعاليات الدورة 23 لمعرض الجزائر للكتاب

الإثنين 2018.10.22 09:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 106قراءة
  • 0 تعليق
رئيس معرض الجزائر للكتاب يكشف تفاصيل دورته الـ23

رئيس معرض الجزائر للكتاب يكشف تفاصيل دورته الـ23

شهدت المكتبة الوطنية بالجزائر، الإثنين، مؤتمرا صحفيا لإعلان تفاصيل الدورة الجديدة من معرض الجزائر الدولي للكتاب "سيلا" والمنتظر عقدها في الفترة من 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري حتى 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال حمودي مسعود، رئيس معرض الجزائر الدولي للكتاب "سيلا"، إن الدورة الـ23 للمعرض ستشهد مشاركة 1018 دار نشر من 49 دولة، موضحا أن الدورة الجديدة شهدت زيادة بنسبة 6.8% في دور النشر المشاركة مقارنة بدورة العام الماضي. 

وأشار إلى أن الصين ستكون ضيف شرف هذه الدورة بمناسبة الاحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات بين الجزائر والصين، مضيفا: "زوار العام الماضي بلغ عددهم 1.5 مليون زائر، ونهدف هذا العام للوصول إلى 2 مليون زائر".

وأوضح أن إقامة المعرض في هذا التوقيت يتزامن مع عطلة دراسية في الجزائر بمناسبة احتفالات ذكرى الثورة الجزائرية، الأمر الذي سيتيح لعدد كبير من الطلبة زيارة المعرض، مشيرا إلى التنسيق بين إدارة المعرض ووزارة التربية لتنظيم زيارات جماعية للطلبة، حيث إن العام الماضي شهد زيارة 120 ألف طالب بالتنسيق مع وزارة التربية.

وأكد أن عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، يتابع كل الأمور التنظيمية بنفسه، وسيفتتح المعرض بحضور نائب وزير الثقافة الصيني، والأديب الصيني مو يان الحائز على جائزة نوبل عام 2012.

وقال: "الدورة الـ23 ستشهد لأول مرة مشاركة أديب حائز على جائزة نوبل، الأمر الذي سيكسبها أهمية خاصة جزائريا وعربيا وأفريقيا"، مضيفا أن هناك عددا من المفكرين والكتاب الصينيين سيشاركون في مختلف فعاليات المعرض، وأن الوفد الصيني سيضم 150 شخصا إضافة إلى أكثر من 2000 عنوان صيني ضمن الكتب المعروضة. 

وأوضح أن المعرض سيشهد عقد 40 لقاء وندوة وفاعلية ثقافية بمشاركة متميزة من المثقفين الجزائريين والعرب والأجانب، كما سيتم عرض أفلام سينمائية عالمية على هامش المعرض لإتاحة الفرصة للجمهور لمشاهدتها.

واختتم: "دعونا 90 ضيفا للمشاركة في المعرض، وسنقيم فعاليات خاصة خلال الدورة الـ23 للاحتفال بذكرى الثورة الجزائرية، ودور النشر الجزائرية لها نصيب الأسد بـ279 دار تليها دور النشر المصرية، حيث سيشهد المعرض عرض أكثر من 300 ألف عنوان في مختلف المجالات، كما أن المعرض يستضيف الروائي الجزائري الشاب محمد أيمن حمادي وهو أصغر روائي جزائري لعرض تجربته خلال المعرض".

تعليقات