ثقافة

أديب نوبل الصيني مو يان يحل ضيفا على معرض الجزائر للكتاب

الخميس 2018.10.4 06:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 142قراءة
  • 0 تعليق
الأديب الصيني مو يان ضيف معرض الجزائر للكتاب 2018

الأديب الصيني مو يان ضيف معرض الجزائر للكتاب 2018

أعلنت وزارة الثقافة الجزائرية استضافة معرض الكتاب الدولي الـ23 الروائي الصيني الحائز على جائزة نوبل للآداب لسنة 2012، مو يان، والمقرر تنظيمها في الفترة من 29 أكتوبر - 10 نوفمبر المقبل بقصر المعارض الصنوبر البحري.

وقال وزير الثقافة الجزائري، عزالدين ميهوبي لـ"العين الإخبارية" إن الصين ستحل ضيف شرف الدورة الـ23 للمعرض بمشاركة وفد ثقافي وأدبي كبير احتفاء بالعلاقات والصداقة الصينية الجزائرية.

ومن المقرر أن يلقي صاحب "الذرة الرفيعة الحمراء" محاضرة قبل أن يحظى بتكريم خاص من قبل إدارة المعرض التي ستقيم احتفالية على شرفه. ويضم الوفد الصيني أزيد من 150 عضوا من مؤلفين وناشرين.

تأتي مشاركة مو يان في الدورة الـ23 للصالون الدولي للكتاب (سيلا)، "تعزيزا للعلاقات التاريخية المتينة بين الصين والجزائر؛ حيث يحيي البلدان الذكرى الـ60 لإرساء هذه العلاقات وعرفانا بمكانة الثقافة الجزائرية وحضورها في العالم".

ويحل الأدب الصيني ضيف شرف معرض الجزائر للكتاب الذي سيشهد وجود أكثر من 3 آلاف عنوان باللغتين العربية والإنجليزية، ومشاركة نحو ألف ناشر جزائري وأجنبي يمثلون 47 بلدا يتوزعون على 970 دار نشر منها 271 جزائرية.

ومن المقرر تكريم وجوه معروفة في الساحة الثقافية الجزائرية منهم عبدالله شريط، وسعيد بوطاجين وأبو قاسم سعدالله أو الكاتب والمؤرخ مراد بوربون كاتب السيناريو لفيلم تاريخي عن العربي بن المهدي.

وتشهد الدورة المرتقبة من معرض الجزائر للكتاب ندوات وموائد مستديرة بمشاركة 300 ألف عنوان في مختلف المجالات لا سيما الأدب والتاريخ والعلوم، كما ستعقد حفلات توقيع لـ70 مؤلفا جزائريا من بينهم كتاب معروفون ومؤلفون شباب سواء من المقيمين بالجزائر أو القادمين من بلاد المهجر.

تعليقات