Flowers
مجتمع و صحة

الجزائريون الأكثر هوسا بـ"فيس بوك"

الخميس 2017.3.16 07:08 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1067قراءة
  • 0 تعليق
الجزائريون الأكثر هوسا بفيس بوك

الجزائريون الأكثر هوسا بفيس بوك

أعلن المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية في العاصمة القطرية، عن نتائج استطلاع المؤشر العربي لعام 2016 الذي أجراه في 12 بلداً عربياً، ويتعلق الأمر بكل من: الجزائر، مصر، تونس، المغرب، موريتانيا، السودان، السعودية، الكويت، الأردن، لبنان، فلسطين، والعراق.

وكشف المؤشر السنوي للرأي العام العربي عن احتلال الجزائر المرتبة الأولى بتفضيل 85٪ من الجزائريين منصات التواصل الاجتماعي خاصة الفيس بوك، للتعبير عن آرائهم بخصوص القضايا السياسية.

الأستاذ المحاضر بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر، الدكتور علي قسايسية، في حوار مع "بوابة العين الإخبارية" أعطى قراءة أكاديمية لهذه النسبة، حيث رأى أن "نسبة 85 ٪ تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الجزائريين تواقون لحرية تلقي المعلومات والآراء، وحرية مشاركة الآخرين معلوماته وآرائه".

وأرجع الدكتور قسايسية اهتمام الجزائريين بمواقع التواصل الاجتماعي أكثر من الوسائط الإعلامية الأخرى إلى "المنظومة الإعلامية الدعائية، مما يدفع الناس للبحث عن البديل مهما كان الثمن".


مضيفاً أن "هذه الأرقام تؤكد توقعات وانطباعات رافقت ظهور وسائط الاتصال الجديدة التي أعطت للإنسان خيارات كبيرة وحررته إلى حد بعيد من القيود التي تفرض على سيولة المعلومة في تظام وساط الاتصال القديمة".

وكانت نتائج سبر الآراء الذي أجراه المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية، قد بين أيضاً فيما يتعلق بالدول التي أجري فيها الاستطلاع أن 70% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمونها أيضاً للحصول على أخبار ومعلومات سياسية، و33% يستخدمونها أكثر من مرة، و68% من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمون حساباتهم للتعبير عن آرائهم في مختلف الأحداث السياسية.

والمؤشر العربي هو استطلاع سنوي ينفذه المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية في البلدان العربية، ويتمثل هدفه في الوقوف على اتجاهات الرأي العام العربي في الجوانب السياسية والاقتصادية والإعلامية، ويشارك فيه 840 باحثاً تنفيذياً من مختلف الدول العربية. 

54.224.18.114

تعليقات