بيئة

بالصور.. الجليد يكسو الجزائر.. والجيش يتدخل لفتح الطرق

السبت 2019.1.12 01:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 189قراءة
  • 0 تعليق
ثلوج في محافظة سطيف شرق الجزائر

ثلوج في محافظة سطيف شرق الجزائر

اكتسى عدد من المدن الوسطى والشرقية في الجزائر بحلة بيضاء عقب التساقط الكثيف للثلوج منذ الجمعة بالتزامن مع العام الميلادي الجديد ورأس السنة الأمازيغية الجديدة، وهو ما جعل كثيراً من الجزائريين يستبشرون خيراً خاصة الفلاحين منهم. 

ومن محافظتي المدية والبليدة وسط البلاد إلى شرقها في محافظات بِجاية، تيزيوزو، البْويرة، سْطيف، باتْنة، قالمَة، أم البَواقي، خَنْشْلة، تْبَسَّة، وبُرج بوعريرج، وسوق أهْراس وجيجل، توحدت ألوان المدن الجزائرية بالأبيض الناصع، ما زاد من جمالها خصوصاً في القرى الموجودة بالمناطق الجبلية الشرقية من الجزائر.

تساقط الثلوج في الجزائر

وتراوح سمك الثلوج ما بين 20 إلى 50 سنتيمتراً في معظم المحافظات والقرى، فيما سقطت الثلوج على المرتفعات التي يتراوح علوها ما بين 500 إلى 900 متر مصحوبة بعواصف وبرد شديد؛ إذ انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، ووصلت إلى (-5 درجة مئوية) ليلاً في غالبية المحافظات، وما بين 2 إلى 4 درجات في النهار.

تساقط الثلوج في الجزائر

واستغلت العائلات الجزائرية هذا الطقس للتجول وأخذ صور تذكارية واللعب بالثلج مع أبنائها، خصوصاً وأن تساقط الثلوج تزامن مع عطلة نهاية الأسبوع.

تساقط الثلوج في الجزائر

من جانب آخر، حذرت مصالح الأرصاد الجوية الجزائرية في نشرية لها مساء الجمعة من استمرار تساقط الثلوج على المحافظات والمدن الشرقية والوسطى للبلاد.

تساقط الثلوج في الجزائر

وذكرت بأن تساقط الثلوج سيستمر حتى ليلة الأحد، خصوصاً على المرتفعات التي يفوق علوها 700 متر، وعلى المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 900 متر يوم الأحد.

تساقط الثلوج في الجزائر

وتوقعت أن يبلغ سمك الثلوج المتساقطة 15 سنتيميتراً خصوصاً في محافظتي البويرة وتيزيوز، و25 سنتيميتراً على بقية المحافظات الشرقية من الجزائر.


كما حذرت نشريات سابقة لمصالح الأرصاد الجوية الجزائرية سكان القرى والمرتفعات من الانخفاض الكبير في درجات الحرارة وسمك الثلوج، ودعتهم إلى اتخاذ جميع التدابير لمواجهة الأحوال الجوية.

تساقط الثلوج في الجزائر

تساقط الثلوج الكثيف في الجزائر، أثّر أيضا على بعض مباريات الدوري الجزائري، إذ أعلن حكم مباراة وفاق سطيف وجمعية عين مليلة تأجيل المباراة دقائق فقط قبل بدايتها، بسبب تساقط الثلوج، وعدم وضوح الرؤية بشكل كبير، واختفاء خطوط المعلب، وهي المباراة المقررة ضمن الجولة الـ17 من الرابطة المحترفة الأولى (الدوري الجزائري الممتاز).

تساقط الثلوج في الجزائر

الجيش الجزائري يتدخل لفتح الطرقات

وتسببت كثافة الثلوج المتساقطة في إغلاق جميع الطرق الرئيسية ما بين المحافظات وبين المدن والقرى التي تساقطت بها الثلوج، ما دفع الجيش الجزائري إلى التدخل بإمكانياته البشرية والمادية لفتح الطرق والمسالك المقطوعة بالكامل.

تدخل الجيش الجزائري

ومن بين الطرق التي تدخل الجيش الجزائري لإزالة الثلوج المتراكمة عنها وتسهيل حركة المرور، طريق "الجَبَّاحِيَّة" بمحافظة البْويرة و"سوق الخميس" بمحافظة جيجل، مستعملاً الجرافات والملح الخاص بإذابة الثلوج والجليد، كما ساعد أفراد الجيش الجزائري المواطنين في فتح الطرق الفرعية بالقرب من منازلهم.

تدخل الجيش الجزائري

كما تدخلت وحدات الحماية المدنية الجزائرية (الدفاع المدني) بعتادها وأفرادها في جميع المحافظات التي شهدت تساقط الثلوج، وعملت على تسهيل حركة المرور من خلال فتح عدد من الطرق والمسالك، وفك العزلة عن القرى خصوصاً التي تقع في المرتفعات.

تدخل الجيش الجزائري

تدخل الجيش الجزائري

تدخل الجيش الجزائري

تدخل الجيش الجزائري

تساقط الثلوج في الجزائر

تعليقات