تكنولوجيا

مزاعم بإمكانية اختراق هواتف آيفون.. وأبل ترد

الإثنين 2018.6.25 11:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 347قراءة
  • 0 تعليق
باحث يزعم إمكانية اختراق آيفون

باحث يزعم إمكانية اختراق آيفون

زعم باحث في مجال الأمن الإلكتروني توصله إلى طريقة ما لتخطي الحماية الأمنية لهواتف آيفون والأجهزة اللوحية "آيباد"، بإدخال رقم لا نهائي من كلمات السر بغرض اختراق الجهاز، غير أن شركة أبل Apple قابلت ذلك بالنفي، ويبدو أن الباحث نفسه قد تراجع عن مزاعمه.  

وبحسب موقع digitaltrends التقني، فإنه عند محاولة الدخول إلى هاتف مغلق أو آيباد، عادة ما يكون للمستخدمين رقم محدد من محاولات إدخال الأكواد السرية للدخول، بعدها يقوم الجهاز بإغلاق نفسه تلقائيًا. كذلك تستطيع ضبط جهاز أبل الخاص بك بحيث يقوم بمحو كافة محتوياته تلقائيًا في حال كرر شخص ما "هاكر" محاولة تخمين الكود السري الخاص بجهازك.  

لكن وفقًا لماثيو هيكي، الشريك المؤسس بشركة "هاكر هاوس" العاملة بمجال الأمن الإلكتروني، في حال قام "هاكر" بمحاولة تشغيل إي ديفايز (هواتف وآيباد أبل التي تعمل بنظام إي أو إس)، وحاول تزويد الجهاز ببعض المدخلات من خلال لوحة المفاتيح، فسيشعر الجهاز بأن أوامر خاطئة قد أدخلت، ومن ثم ستتعطل باقي الأوامر.


وأشار "هيكي" إلى أن ذلك من شأنه أن يسمح للهاكرز بإرسال عدد كبير من الأكواد السرية دفعة واحدة، مما يجعلها تطغى على الخصائص الأمنية لمسح البيانات.

وأضاف: "لذلك، بدلا من إرسال كود سري واحد تلو الآخر وانتظار النتيجة، يتم إرسال عدة أكواد دفعة واحدة لتفادي تشغيل خاصية مسح البيانات".

غير أن المتحدث باسم شركة أبل دحض تلك المزاعم بقوله: "التقرير الحديث عن تخطي كلمة السر بهواتف آيفون خطأ، وجاء نتيجة لاختبارات خاطئة".

لاحقا بدا وكأن هيكي قد تراجع عن اكتشافه بالقول إن اكتشافه لم يكن صحيحًا بالكامل، وأنه ربما تعجل بإعلان الأمر قبل الأوان.

ورغم ذلك، ولتوفير المزيد من الحماية، تدرس شركة أبل خاصية حماية أمنية جديدة أطلقت عليها اسم "USB Restricted Mode" لجعل عملية الدخول إلى هواتف آيفون وآيباد أكثر صعوبة. 

تعليقات