اقتصاد

أمريكا والصين تتقاسمان المراكز العشرة الأولى للسيدات الأغنى في العالم

فوربس تعلن قائمة أغنى 10 سيدات في قطاع التكنولوجيا

الخميس 2019.2.14 02:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 73قراءة
  • 0 تعليق
 أمريكا والصين تتقاسمان المراكز العشرة الأولى للسيدات الأغنى في العالم

أمريكا والصين تتقاسمان المراكز العشرة الأولى للسيدات الأغنى في العالم

تقاسمت الولايات المتحدة الأمريكية والصين المراكز العشرة الأولى بقائمة السيدات الأغنى على مستوى العالم في قطاع التكنولوجيا، وحلت أول سيدة بينهن في المركز الـ57 في تصنيف مجلة "فوربس" لأثرياء العالم، وذلك بسبب ندرة تولي النساء المناصب القيادية بالشركات الكبرى.

وتحتل سيدة الأعمال الأمريكية "لورين باول جوبز"، أغنى امرأة في قطاع التكنولوجيا المركز الـ57 في تصنيف مجلة "فوربس"، بثروة تقدر بـ18.5 مليار دولار، ثم بفارق أكثر من 400 مركز تأتي "داجمار دولبي" ثاني أغنى امرأة في المركز الـ479 بثروة تقدر بـ4.1 مليار دولار.

 واعتمدت مجلة "فوربس" في تصنيفها على صافي ثروتهن في الأول من فبراير/شباط الماضي.

1- لورين باول جوبز

تتصدر سيدة الأعمال الأمريكية "لورين باول جوبز" (55 عاما) قائمة أغنى النساء في قطاع التكنولوجيا وتحتل المركز الـ57 في قائمة "فوربس" لأثرياء العالم، بثروة تُقدر قيمتها بـ18.5 مليار دولار.

ومصدر ثروة "جوبز" من امتلاكها حصصا كبيرة في شركتي "ديزني" و"أبل" ورثتها من زوجها الراحل "ستيف جوبز" الشريك المؤسس لشركة "أبل"، وقد أسست جوبز المؤسسة الاجتماعية "إيمرسون كوليكتيف" في بداية الألفية، وتمتلك الشركة الآن حصة الأغلبية في مجلة "ذا أتلانتيك".

2- داجمار دولبي

تبلغ ثروة "دولبي" 4.1 مليار دولار، وتحتل المركز رقم 479 في قائمة أغنى الأشخاص في العالم.

وتعد سيدة الأعمال الأمريكية "دولبي" (77 عاما) أكبر المساهمين في "دولبي لابوراتوريز" وهي شركة أمريكية متخصصة في إنتاج أنظمة الصوت المحيطي وتقنيات تقليل الضوضاء، وتمتلك دولبي نسبة 38% في هذه الشركة التي أسسها زوجها الراحل عام 1965.

3- جودي فولكنر

تحتل سيدة الأعمال الأمريكية "فولكنر" (75 عاما) المركز رقم 592 في تصنيف أثرياء العالم، بثروة تُقدر قيمتها بـ3.6 مليار دولار.

ومصدر ثروتها من كونها المؤسسة والمديرة التنفيذية لدى "إيبيك سيستمز"، وهي شركة برمجيات للسجلات الطبية الإلكترونية، وقد تأسست هذه الشركة عام 1979، وتقوم بتخزين البيانات الطبية لمئات الملايين من الأمريكيين.

4- ميج ويتمان

تُقدر ثروة سيدة الأعمال الأمريكية "ويتمان" (62 عاما) بـ3.3 مليار دولار، وتحتل المركز رقم 661 في قائمة أثرياء العالم.

 وتأتي ثروة ويتمان من شغلها منصب المديرة التنفيذية لموقع التجارة الإلكترونية "إيباي" حتى عام 2008، وقد زادت الإيرادات السنوية للموقع خلال السنوات العشر التي تولت فيها ويتمان هذا المنصب من بضعة ملايين إلى 8 مليارات دولار.

وشغلت ويتمان عدة مناصب أخرى من بينها منصب المديرة التنفيذية في شركة "إتش بي إي"، كما تولت منصب المديرة التنفيذية لشركة مقاطع الفيديو القصيرة "كويبي" في شهر أبريل/نيسان العام الماضي.

5- زو كونفي

هي سيدة أعمال من هونج كونج يبلغ عمرها 49 عاما، وتحتل المركز رقم 726 في قائمة أثرياء العالم بثروة تُقدر قيمتها بـ3.1 مليار دولار.

 جمعت كونفي ثروتها من تأسيسها شركة "لينس تكنولوجي" وهي شركة صينية متخصصة في تصنيع زجاج واقٍ للشاشات التي تعمل باللمس للعديد من شركات الجوالات الذكية مثل "سامسونج" و"إل جي" و"مايكروسوفت"، وتعد "كونفي" أغنى امرأة عصامية في العالم.

6- ما دونجمين

تحتل سيدة الأعمال الصينية "دونجمين" (49 عاما) المركز رقم 861 في تصنيف أثرياء العالم، إذ تبلغ ثروتها 2.6 مليار دولار.

 وتأتي ثروتها من كونها زوجة "روبين لي" وهو أحد مؤسسي محرك البحث الصيني " بايدو" والمدير التنفيذي للشركة، وقد غادرت "دونجمين" الشركة عام 2007 لكنها عادت مرة أخرى لها عام 2017 للعمل كمساعدة لرئيس الشركة (زوجها). 

7- لام واي ينج

هي سيدة أعمال من هونج كونج تُقدر قيمة ثروتها بـ2.3 مليار دولار، وتحتل المركز رقم 1021 في قائمة أثرياء العالم.

ومصدر ثروة "ينج" من منصبها كرئيسة وشريكة في شركة "بيل كريستال مانيوفاكتوري" التي تُصنّع زجاج الشاشات التي تعمل باللمس لجوالات آيفون وغير ذلك من منتجات تكنولوجية بما في ذلك الساعات الذكية والحواسب اللوحية.

8- تاي لي

تُقدر قيمة ثروة سيدة الأعمال الأمريكية "تاي لي" (60 عاما) بـ2.3 مليار دولار، وتحتل المركز رقم 1028 في تصنيف أثرياء العالم.

وتأتي ثروة لي من عملها في منصب المديرة التنفيذية لشركة "إس إتش آي إنترناشيونال" التي يقع مقرها في ولاية نيوجيرسي، وهي شركة متخصصة في تقديم منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، ويُقدر عدد عملائها بأكثر من 17 ألف عميل من بينهم شركة "بوينج" و" إيه تي آند تي".

9- وانغ لايشون

تحتل سيدة الأعمال الصينية لايشون (51 عاما) المركز رقم 1161 في تصنيف أثرياء العالم، حيث تبلغ قيمة ثروتها ملياري دولار.

وتأتي ثروة لايشون من توليها منصب رئيسة الشركة الصينية "لوكسشير بريسيشين" التي تُصنع الموصلات الإلكترونية لشركات مثل "أبل"، كما عملت لايشون سابقا لدى "فوكسكون".

10- زينج فانجكين

تتولى سيدة الأعمال الصينية "فانجكين" (53 عاما) منصب رئيسة شركة "لينجي تكنولوجي"، وهي شركة صينية متخصصة في إنتاج المكونات الإلكترونية اللازمة لتصنيع الجوالات الذكية وأجهزة الكمبيوتر والحواسب اللوحية للشركات الكبرى مثل "أبل" و"هواوي".

وتأتي ثروة فانجكين التي تُقدر قيمتها بـ1.6 مليار دولار من منصبها في هذه الشركة، وتحتل فانجكين المركز رقم 1389 في تصنيف أغنى الأشخاص في العالم.

تعليقات