تكنولوجيا وسيارات

3 تطبيقات ذكية من بلدية أبوظبي في شهر الابتكار

الأربعاء 2018.2.7 08:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 469قراءة
  • 0 تعليق
بلدية أبوظبي تطلق 3 تطبيقات ذكية

بلدية أبوظبي تطلق 3 تطبيقات ذكية

كشفت بلدية مدينة أبوظبي، الأربعاء، عن 3 تطبيقات ذكية خلال ملتقى "أفكار وابتكار" المنعقد في مبناها الرئيس بأبوظبي، في الفترة ما بين 6-8 من فبراير/شباط الجاري، ضمن شهر الإمارات للابتكار. 

وأعلن سيف بدر القبيسي، المدير العام للبلدية خلال الملتقى، عن إطلاق تطبيقات "مباني العاصمة" و"دليل العاصمة" و"دليل أطفال العاصمة"، التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات وتسخير التكنولوجيا لإسعاد المجتمع.

من جانبه، أوضح المهندس مصطفى المساوي الهاشمي، مدير إدارة البيانات المكانية في البلدية، أن تطبيق "مباني العاصمة" للهاتف الذكي يسمح للمستخدمين باستعراض ومشاهدة المباني بالأبعاد الثلاثية من الخارج والداخل والقيام بجولة افتراضية داخل المبنى.

كما يستطيع مالك المبنى الاشتراك في المنصة والقيام بتحميل مخطط المبنى والتعديل على بيانات المبنى من حيث الألوان والأبواب والنوافذ وإضافة الأثاث.

بلدية أبوظبي تطلق ثلاثة تطبيقات ذكية

وأوضح الهاشمي أن تطبيق "دليل العاصمة"، من شأنه تحديد المواقع والمسارات داخل المباني، حيث يُمكن للمستخدمين عن طريق الهاتف الذكي الحصول على توجيه في الأماكن المغلقة لتسهيل العثور على الأماكن المستهدفة، واستكشاف الأماكن والعناصر داخل المباني.

وأشار إلى أنه يمكن الدخول إلى النظام من خلال الإنترنت والاستفادة من الصلاحية المطلوبة لإدارة خرائط ومحتوى المركز، من حيث الطوابق ومواقع المكاتب والمحلات وأسمائها وخرائطها ومداخلها والمرافق.

كما يسمح النظام لصاحب المحل التجاري والمشترك بالدخول لإدارة مواقع وأسماء ومواصفات السلع والمنتجات في متجره.

أما عن تطبيق "دليل أطفال العاصمة"، قال الهاشمي، إنه يهدف إلى معرفة أماكن أطفالنا خارج أو داخل المباني، في المراكز المشتركة في منصة "دليل العاصمة".

ويتم تحميل "دليل أطفال العاصمة" على الهاتف الذكي، ويقوم ولي الأمر بإدخال رمز الطفل في التطبيق، فيتم تفعيل متابعة موقع الطفل ومعرفة مكانه في الخريطة داخل المباني وخارجها.

وتضمنت فعاليات الملتقى، اليوم، تنظيم ورشة عمل حول التحول الرقمي في خدمات البيانات المكانية "GIS"، وعرض تقديمي شامل حول الدراسات البحثية لاستخدام حساب الانبعاثات الكربونية لمشاريع الطرق والبنية التحتية لمدينة أبوظبي، بالإضافة إلى عرض تقديمي آخر تحت عنوان "التطبيقات المستدامة في تصميم وتنفيذ وصيانة الطرق في مدينة أبوظبي".

تعليقات