اقتصاد

مؤسسة مالية لتسوية المدفوعات البينية العربية

الأحد 2018.4.22 12:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 207قراءة
  • 0 تعليق
رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي

رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي

قرر مجلس محافظي صندوق النقد العربي، في اجتماعه الأخير، إنشاء مؤسسة إقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية.

وأضاف المجلس، في بيان على موقعه الإلكتروني: "المؤسسة مستقلة ويملكها صندوق النقد العربي برأسمال 100 مليون دولار".

وقال: "جاء ذلك استناداً إلى قرار المجلس لمحافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، الذي دعا على ضوء دراسة الجدوى والتصميم إلى إنشاء هذه المؤسسة التابعة للصندوق".

وتهدف المؤسسة إلى تعزيز استخدام العملات العربية في مقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية إلى جانب العملات الدولية الرئيسية.

ويساعد ذلك على خفض الوقت وتعزيز الاستثمارات والتجارة العربية البينية.

وشدد الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، على الأهمية الاستراتيجية للمشروع في تنمية المبادلات الاستثمارية والتجارية فيما بين الدول العربية، وكذلك بين الدول العربية وشركائها الرئيسيين.

وأضاف: "يسهل ذلك عمليات مقاصة وتسوية المدفوعات المتعلقة بهذه المبادلات، إلى جانب الخدمات الإضافية التي سيتم تقديمها إلى المصارف المركزية والبنوك وشركات الصرافة في الدول العربية في هذا المجال".

وفي الوقت الحالي تتولى بنوك المراسلة معظم المدفوعات والتسويات بين الدول العربية، وهي تقوم بدور الوكيل للمؤسسات الأجنبية التي ليس لها حضور فعلي في دولة ما.

ورفع تشديد بنوك أمريكية وأوروبية في السنوات الأخيرة قواعد مكافحة غسل الأموال وتكلفة هذه الممارسة، في حين خرجت بعض البنوك من السوق، للتركيز على قطاعات أكثر ربحية.


تعليقات