سياسة

البرلمان العربي يثمن اعتراف كولومبيا بدولة فلسطين

الثلاثاء 2018.8.14 08:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 262قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي

الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي

أشاد الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، بموقف كولومبيا في الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها مدينة القدس المحتلة.

 وأرسل السلمي رسائل خطية إلى رئيس جمهورية كولومبيا ورئيسي مجلس النواب والشيوخ، ثمّن فيها"عالياً باسم الشعب العربي هذا الموقف التاريخي لدعم نضال الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة".

وأكد رئيس البرلمان العربي في رسائله أن "اعتراف القيادة الكولومبية بالدولة الفلسطينية المستقلة هو مفتاح السلام في المنطقة"، معتبراً أن "الموقف الكولومبي الداعم للشعب والقيادة الفلسطينية يتسق مع العلاقات التاريخية بين الجانبين العربي والكولومبي".

وكانت كولومبيا آخر دولة في أمريكا الجنوبية تعترف بدولة فلسطين بعد أن امتنعت في الماضي عن ذلك.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي، قال في تصريح سابق لـ"العين الإخبارية"، إن رئيس كولومبيا المنتهية ولايته خوان مانويل سانتوس، سلمه رسالة رسمية موقعة من وزيرة الخارجية ماريا أنهيلا هويجين، تقول فيها إن رئيس جمهورية كولومبيا قرر الاعتراف بدولة فلسطين.

وجاء الاعتراف قبل أيام من انتهاء ولاية الرئيس سانتوس، وقبل تسلم الرئيس المنتخب إيفان دوكي.

وأشار المالكي إلى أن الرئيس سانتوس أبلغه "أن هذا الاعتراف هو قرار مستحق وضرورة واجبة من كولومبيا".

وقال:"كما أكد الرئيس سانتوس أنه تباحث بالقرار مع الرئيس المنتخب الذي أكد موافقته عليه، كما أكدت وزيرة الخارجية أنها حصلت هي الأخرى على موافقة وزير الخارجية الجديد".

ولفت المالكي إلى أن "هذا القرار يأتي بعد جهد مكثف قامت به وزارة الخارجية الفلسطينية على مدار سنوات عديدة، وكذلك بعثة فلسطين الدبلوماسية في كولومبيا".

وأشار وزير الخارجية الفلسطيني إلى أن "كولومبيا كانت الدولة الوحيدة في قارة أمريكا الجنوبية التي امتنعت عن الاعتراف بدولة فلسطين".

وقال: "بهذا الاعتراف تكون كل دول أمريكا الجنوبية قد اعترفت بدولة فلسطين، ما يعد إنجازاً دبلوماسياً مميزاً يضاف إلى الإنجازات الدبلوماسية الفلسطينية العديدة".

تعليقات