سياسة

الأرجنتين: الغواصة المختفية منذ عام تعرضت لانفجار داخلي

السبت 2018.11.17 09:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 282قراءة
  • 0 تعليق
والدة إحدى الضحايا الـ44 للغواصة الأرجنتينية - رويترز

والدة إحدى الضحايا الـ44 للغواصة الأرجنتينية - رويترز

 ذكرت وزارة الدفاع الأرجنتينية في مؤتمر صحفي، السبت، أن غواصة تابعة لها، كانت قد اختفت قبل عام، تعرضت "لانفجار داخلي" على عمق 907 أمتار تحت سطح المحيط. 

 وقالت وزارة الدفاع أيضا إنها لا تستطيع أن "تؤكد أو تنفي" إمكانية انتشال الغواصة الغارقة لحين الحصول على المزيد من المعلومات، ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الحكومة العثور على الغواصة المفقودة.

 وعثرت السلطات الأرجنتينية على الغواصة المفقودة التي اختفت قبل عام، وعلى متنها طاقم مكون من 44 شخصا، بحسب بيان لقوات البحرية، الجمعة.

 وذكر البيان أنه جرى تحديد موقع الغواصة "إيه آي إيه سان خوان"، بواسطة غواصة تعمل عن بعد تابعة للسفينة الأمريكية أوشن إنفنيتي التي تم استئجارها في عمليات البحث.

 وأكد أنه بعد تلقي "إشارات إيجابية" من قاع المحيط، تم العثور على الغواصة قابعة في عمق 2625 قدما، قبالة شبه جزيرة فالديس بإقليم باتاغونيا الأرجنتيني.

ويأتي العثور على الغواصة بالتزامن مع ذكرى مرور عام على اختفائها في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

وكان الرئيس الأرجنتيني موريسيو ماكري قال إن هناك "التزاما مطلقا وغير قابل للتفاوض"، للعثور على "الحقيقة"، ووعد بإجراء تحقيق كامل بعد فقدان الغواصة.

ويعتقد الخبراء أن الغواصة غرقت، على بعد نحو 450 كيلومترا عن سواحل باتاجونيا، بعد ساعات على إبلاغها قيادة البحرية عن تسرب مياه وبداية حريق وخلل في نظام البطاريات التي تدفع الغواصة العاملة بواسطة محركات ديزل.

 وداهمت الشرطة الاتحادية القواعد البحرية والمباني الأخرى، في يناير الماضي، كجزء من التحقيق، بعد وقت قصير من إقالة قائد البحرية.

 وشاركت 24 دولة في جهود العثور على الغواصة، لكنها فقدت الأمل في العثور على الغواصة أو ناجين، بينما واصلت البحرية الأرجنتينية جهودها.

 وخصصت الحكومة الأرجنتينية، في وقت سابق، مكافأة قدرها 5 ملايين يورو "لمن يوفر معلومات وبيانات ذات جدوى" تساعد في التوصل لموقع الغواصة وطاقمها.

تعليقات