ثقافة

متحف أمستردام: لوحة فان جوخ "زهور دوار الشمس" لا تحتمل السفر

الجمعة 2019.1.25 08:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 106قراءة
  • 0 تعليق
لوحة فان جوخ "زهور دوار الشمس"

لوحة فان جوخ "زهور دوار الشمس"

قرر متحف فان جوخ في أمستردام بهولندا عدم إعارة إحدى أهم لوحات الفنان الكبير فان جوخ تحت عنوان "زهور دوار الشمس" لأي معارض عالمية خارج أمستردام بسبب حالتها الواهنة.

وكانت اللوحة خضعت لعملية فحص وبحث وترميم في معامل المتحف استمرت ٦ أسابيع، وأسفرت عن أن حالة اللوحة التي لا تتحمل الانتقال والغربة عن بيتها في أمستردام بعد أن وصلت لعامها الـ130.

وذكر المتحف أن اللوحة ستظل بالمتحف بأمستردام لتنفع الأجيال القادمة، وقال مدير المتحف أكسل روجار لموقع "داتش نيوز": "إحدى الملاحظات المهمة التي نتجت من فحص اللوحة هو أن طبقات اللون ثابتة، لكنها في حالة حساسة تجاه الذبذبات والتغيرات في درجة الرطوبة والحرارة".



وأضاف: "ذلك يعني تقليل حركة اللوحة على قدر الإمكان، وأن تعرض في مناخ مستقر لتفادي أي مخاطر قد تطرأ، لقد قررنا أن لوحة "زهور دوار الشمس" لن تسافر مرة أخرى".

واللوحة هي واحدة من 7 لوحات للموضوع نفسه رسمها فان جوخ، لم تتنقل كثيراً إلى معارض خارج المتحف، وعدد مرات إعارتها كانت 6 مرات فقط على مدى 46 عاماً، وهي عمر المتحف، وكانت آخر مرة في عام 2014 عندما سافرت اللوحة إلى لندن لتعرض بجوار لوحة ثانية من سلسلة "دوار الشمس" في "ناشونال جاليري" بلندن.

وستعرض اللوحة في 22 فبراير/ شباط المقبل بالمتحف في أمستردام لتأخذ مكانها بجانب شقيقاتها من السلسلة ذاتها في معرض بعنوان "فان جوخ وزهور دوار الشمس"، لكنها ستحظى بمعاملة خاصة، حيث ستوضع تحت إضاءة خافتة حفاظاً عليها، وسيقدم المعرض للجمهور أيضاً تفاصيل من الأبحاث التي أجريت على حالة اللوحة في مركز الترميم بالمتحف.


تعليقات