رياضة

بطاقات "أفضل الثوالث" تفتح باب كأس آسيا أمام الجميع

الإثنين 2019.1.14 03:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 270قراءة
  • 0 تعليق
منتخب لبنان

منتخب لبنان يمتلك فرصة قوية للتأهل

شهدت الجولتان الأولى والثانية من دور المجموعات بكأس آسيا 2019 التي تستضيفها الإمارات ضمان 10 منتخبات التأهل إلى دور الـ16 من البطولة، قبل أن تخوض مبارياتها بالجولة الثالثة والأخيرة.  

وتتبقى بذلك 6 بطاقات تتنافس عليها المنتخبات الـ14 المتبقية في البطولة بلا استثناء؛ حيث يمتلك كل منها نظريا فرصة للتأهل، بعدما تم تخصيص 4 بطاقات في ثمن النهائي لأفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الـ6، وهو ما يجعل الأماني ممكنة أمام كل المنتخبات حتى الجولة الأخيرة.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16 إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، ونظرا لأن صاحب المركز الثالث الحالي في المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة لا يملك أي نقطة؛ فإن باب التأهل لا يزال مفتوحا أمام الجميع.

وهذا يعني أن وصول أي منتخب إلى النقطة الرابعة سيضمن تأهله بشكل مباشر، لكن حتى تحقيق 3 نقاط أو نقطتين أو حتى نقطة واحدة ربما يكون كافيا للصعود.

وضمنت الإمارات، متصدرة المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، التأهل قبل أن تلعب مع تايلاند، حيث إنها حتى لو خسرت أمام تايلاند (3 نقاط) وفازت الهند (3 نقاط) على البحرين (نقطة واحدة) فسيتأهل أصحاب الأرض ضمن أفضل منتخبات تحتل المركز الثالث.

وتنص لوائح البطولة على أنه في حال التساوي في رصيد النقاط، عند تحديد أفضل منتخبات المركز الثالث، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف.

منتخب كوريا الشمالية الأسوأ في كأس آسيا قد يتأهل لدور الـ 16

وإلى جانب الإمارات ضمن منتخب الأردن التأهل من المجموعة الثانية، والصين وكوريا الجنوبية من المجموعة الثالثة، وإيران والعراق من المجموعة الرابعة، وقطر والسعودية من المجموعة الخامسة، وأوزبكستان واليابان من المجموعة السادسة.

ويعد منتخب الأردن، الذي فاز على أستراليا حاملة اللقب وسوريا، هو الوحيد الذي ضمن تصدر مجموعته بعد مرور أول جولتين فقط.

ورغم أن كوريا الشمالية حاليا هي متذيلة الترتيب بين المنتخبات صاحبة المركز الرابع في المجموعات الست، وتعد أسوأ منتخب في البطولة؛ فإنها تتمسك بأمل التأهل، حيث قال مدربها كيم يونج جون عبر مترجم بعد تلقيها الخسارة الثانية واستقبال 10 أهداف في مباراتين دون أن تسجل أي هدف: "لدينا مباراة ثالثة وعلينا الاستفادة وإصلاح أخطاء أول مباراتين"، وذلك قبل مواجهتها مع لبنان يوم الخميس المقبل.

تعليقات