مجتمع

١٤ نصيحة للتخلص من آلام الظهر

الإثنين 2017.8.7 07:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 882قراءة
  • 0 تعليق
كيف تتخلص من آلام الظهر؟

آلام الظهر لها حلول كثيرة

كلنا نعاني من آلام الظهر بين فترة وأخري، لكن عددا قليلا  ينجح في علاجها، خاصة مع نمط الحياة العصري الرتيب.. لذلك نقلت صحيفة "ديلي اكسبريس" البريطانية عن المعهد القومي لتقويم العمود الفقري في بريطانيا ١٤ نصيحة سهلة للتخلص من آلام الظهر للأبد.

الجلوس والوقوف

الدراسات أثبتت أن الوظائف التي تتطلب جلوسا كثيرا تسبب آلاما للظهر عن تلك التي تتطلب عملا يدويا وحركة.. وذلك لأن الجلوس يسبب ضغطا على أسفل الظهر مرتين عن الوقوف، فإذا كنت من أصحاب الوظائف المكتبية فيفضل الاستعانة بمكتب عال يدفعك للوقوف أو اضبط المنبه للتوقف عن العمل كل ٢٠ دقيقة وتمشَّ قليلا حول المكان.


العضلات الأساسية

مارس تمرينات رياضية تحافظ على العضلات الأساسية حول العمود الفقري مثل البيلاتس أو ارتدِ "صديري" داخليا رياضيا يدعم الظهر.

لا للتحدب

تلك الوضعية من الجلوس المترهلة حول المكتب أو الهاتف أو السيارة تسبب الأذى على المدى القصير والبعيد.. لذا راجع وضعك كل نصف ساعة واضبط شكل ظهرك.

مقاس الصديري

تبين أن ٤ من كل ٥ سيدات يرتدين صديري ثدي غير صحيح، مما يسبب ضغطا على الرقبة وعضلات الظهر العليا أو ضغطا على تدفق الدم وأعصاب الظهر، لذا احرصي على اللجوء لرأي محترف عند الشراء.

الحقيبة الثقيلة

حشو الحقيبة يعني حمل أكثر من ١٠٪ من وزن الجسم، استخدموا حقيبة صغيرة أو بدلوها على الكتفين أو استخدموا حقيبة ظهر لتوزيع الوزن.

راحة الظهر

النوم يمنح ظهرك الراحة المطلوبة، فاحرصوا على أن يكون الفراش صحيا وبدلوا المرتبة بعد ٨ سنوات ولا تناموا ووجهكم للأسفل.

تأثير الهاتف

لا تميلوا على الهاتف عند التحدث به حتى لا تميل رأسكم التي تحمل أكبر وزن من الجسم وتزيد الحمل على الظهر، ولا تنسوا تحريك الرأس يمينا ويسارا بعد استخدام الهاتف.


التمرين الصحيح

المشي وركوب الدراجة والسباحة أشكال رائعة من التمرينات المناسبة لآلام الظهر.. أما الجري وحمل الأثقال والتمرينات المكثفة قد تشكل عبئا على الظهر.

مقر العمل

إذا كنت تستخدم كمبيوتر على المكتب فيجب أن يكون على بعد ذراع في مواجهة وجهك ويمكنك استخدام وسادة دعم قطنية على الرقبة.

مقاعد الأطفال

مقاعد الأطفال في السيارات تدفع الجسم لكثير من الحركة التي قد تؤذي الظهر؛ لذا اطو ركبتيك وليس الوسط وانقل الجهد إلى فخذيك وذراعيك وبطنك بدلا من ظهرك.. وعند الخروج من السيارة أدر جسمك بأكمله نحو باب السيارة وانزل برجلك على الأرض ثم قف.

طعام العشاء

إذا كنت تشاهد التلفزيون فانتبه إلى أن التركيز عليه مع تناول الطعام يؤذي ظهرك، خاصة إذا كنت تجلس على كنبة ناعمة، يفضل استخدام وسادة قوية خلف أسفل الظهر ويجب أن يؤدي الأطفال واجباتهم على الطاولة وليس على الأرض.

توقف عن التدخين

المدخنون عرضة ٣ مرات عن غير المدخين للإصابة بآلام الظهر.

انتبه لغذائك

تناول القليل من اللحم الأحمر والبيض ومنتجات الألبان والكثير من السمك الدهني والطعام الغني بالماغنسيوم مثل الخضروات الورقية والشوفان والفواكه المجففة، وتوقف عن شرب المنبهات وتناول الماء بدلا منها.

الأدوية المسكنة

الدراسات كشفت أن هذه الأدوية تأثيرها مؤقت على الظهر، بل قد تسبب مضاعفات للمعدة والكبد.. لذا تجنبها.

تعليقات