اقتصاد

البحرين تقدر احتياطيات النفط الصخري في حقل جديد بـ 80 مليار برميل

الأربعاء 2018.4.4 12:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 440قراءة
  • 0 تعليق
شركة نفط البحرين (بابكو)

شركة نفط البحرين (بابكو)

أعلن وزير النفط البحريني محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة في المنامة، اليوم الأربعاء، أن البحرين اكتشفت حقلا يحتوي على احتياطات من النفط الصخري تقدر بأكثر من 80 مليار برميل، ما يجعل من المملكة الصغيرة قوة نفطية. 

وقال الوزير في مؤتمر صحافي إن العمل جار لتحديد الكمية التي يمكن استخراجها من الحقل، مشيرا كذلك إلى أن الحقل يحتوي على كمية من الغاز الطبيعي تراوح بين 10 و20 تريليون قدم مكعب.

وأعلنت اللجنة العليا للثروات الطبيعية في البحرين، قبل أيام، اكتشاف مورد كبير للنفط الصخري والغاز هو الأكبر في تاريخ البحرين.

ونقلت صحيفة الأيام البحرينية اليوم، عن رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني، عبدالرحمن بوعلي، قوله "كميات الغاز المستكشفة ستغني بلده مستقبلا عن استيراده من الخارج".

وقال: "سيحتاج الأمر إلى وقت لكي تستفيد منه موازنة البحرين ويكون ضمن الإيرادات"، مضيفا "عملية الإعداد ستتطلب بضع سنوات، والمدى الزمني ما زال غير واضح؛ لأنه سيعتمد بشكل كبير على عدد من العوامل والحيثيات المتعلقة بعمليات الاستخراج".

وتابع: "وزارة النفط ستوجه الدعوة لعدد من الشركات العاملة في مجال التنقيب واستخراج النفط إلى تقديم عطاءاتها، بعد دراسة موقع الحقل وإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية".

وأضاف أن التركيز سيكون على الشركات الأمريكية؛ لخبرتها الكبيرة في مجال استخراج النفط الصخري.

وأكد رئيس اللجنة المالية ضرورة إجراء دراسات جدوى دقيقة لعملية الاستخراج والإنتاج؛ وذلك بغية الاستفادة المثلى من هذا الاكتشاف الجديد والحقل الذي يمتد إلى مسافة كبيرة من البحرين.

تعليقات