سياسة

بلجيكا لأوروبا: أعيدوا المهاجرين في القوارب التي حملتهم

الخميس 2017.5.11 10:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 542قراءة
  • 0 تعليق
مهاجرون - صورة أرشيفية

مهاجرون - صورة أرشيفية

ذكر ثيو فرانكن، وزير الهجرة البلجيكي، الخميس، أن الاتحاد الأوروبي يجب ألا يقبل دخول مهاجرين أفارقة يدفعون لمهربي البشر لعبور البحر المتوسط، مشيرا إلى أنه يجب إعادتهم في القوارب نفسها التي جاءوا بها.

وقال فرانكن: "هذا النظام واهن تماما وغير فعال، علينا أن نصلح ذلك بأن نكون في قمة الوضوح، الحصول على تذكرة في قارب لتهريب البشر لا يمنحك دخولا مجانيا إلى القارة الأوروبية".

وأضاف: "عندها فقط يمكن للاتحاد فتح سبل قانونية لقبول لاجئين ومهاجرين إلى أوروبا ونقلهم جوا وفقا لحد أقصى سنوي بدلا من التدفق الخارج عن السيطرة، الذي وصل فيه 1.6 مليون شخص إلى شواطئ أوروبا في الفترة بين عامي 2014 و2016".

وأوضح فرانكن: "النظام الحالي غير إنساني على الإطلاق"، مشيرا إلى أنه تسبب في إنعاش شبكات دولية للجريمة تتعامل مع مهربي البشر على حساب آلاف يموتون أثناء عبور البحر".

وقطع نحو 50 ألفا الرحلة عبر البحر المتوسط إلى أوروبا منذ بداية العام وأغلبهم مهاجرون أفارقة ليس من المرجح أن يحصلوا على حق اللجوء في أوروبا.

إلا أن مثل هذا الاقتراح لإعادة اللاجئين مثير للجدل، إذ تحذر جماعات إغاثة من أن إعادة مهاجرين يعانون أصلا من ظروف صعبة ومتردية إلى آفاق أكثر بؤسا يمثل انتهاكا لحقوق الإنسان.

تعليقات