سيارات

فوائد وأضرار البولش وطريقة استخدامه في تلميع وإزالة خدوش السيارة

السبت 2019.3.2 01:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 168قراءة
  • 0 تعليق
فوائد وأضرار البولش والكمبوند للسيارة

فوائد وأضرار البولش والكمبوند للسيارة

خدوش السيارات التي تحدث يوما تلو الآخر، تفسد الشكل الجمالي الخارجي، ودائما نجد أن ملاك المركبات يبحثون عن حل لهذه المشكلة، ويعد استخدام مواد البولش والكمبوند والشمع (الواكس) الأكثر شيوعا في معالجة الخدوش التي تصيب السيارات، وفيما يلي نتعرف على تلك المادتين، وفوائد وأضرار كل منهما، وخطوات استخدام البولش في تلميع السيارة وإزالة الخدوش منها.

فوائد وأضرار البولش والكمبوند للسيارة

ما هو البولش؟

هو عبارة عن مادة مُلمعة مثل "الورنيش" ويطلق عليه ملمع طلاء السيارات، ومواده تساعد على التخلص من الخدوش البسيطة التي تصيب طلاء السيارة التي تفسد الشكل الخارجي لها، كما أنها تضفي لمعة إضافية على الطلاء الخارجي لها، وتخلصك من الدوائر التي تتشكل بسبب تنظيف السيارة بقطع القماش.

ما هو الكمبوند؟ 

مادة مثل المعجون تستخدم في لمعالجة الخدوش وجعل ملمس الطلاء ناعما.  

الفرق بين البولش والكمبوند

البولش يستخدم لتحسين مظهر السيارات وهدفه تغطية الخدوش الصغيرة وإزالة البقع وطبقة البهتان المتراكمة على الطلاء نتيجة الشمس والأتربة، أما الكمبوند فوظيفته إزالة الخدوش السطحية وإزالة لون من على لون آخر في حالة احتكاك سيارة بأخرى.

البولش يلمع السيارة بواسطة الصاروخ

فوائد البولش

يعد فصل الصيف فرصة مثالية لتلميع طلاء السيارة، ومن أهم فوائد البولش أنه يزيل الأضرار والاتساخات التي لحقت بجسم السيارة خلال الشتاء، ومن ثم استعادة الطلاء لبريقه ولمعانه مجدداً، بالإضافة إلى أن البولش يحافظ على السيارة ويزيد من جمالها خاصة في حال رغبة مالكها في بيعها فيما بعد، شريطة أن تتم عملية التلميع بشكل صحيح، وألا تتكرر كثيرا، كما أن البولش أيضا يمكن استخدامه في تلميع مصابيح السيارة وتحديدا تلك التي أصيبت بالاصفرار.

إحدى طرق تلميع السيارة بالبولش

أنواع البولش التي يمكن أن تستخدمها لتلميع السيارة

 البولش المعجون: وهو أبرز وأهم أنواع البولش لأنك وبعد استخدامه سوف تحصل على نتيجة أكثر من رائعة.

البولش السائل: هذا النوع من البولش قد لا يعطيك نفس نتيجة البولش المعجون إلا أنه وبالتأكيد قادر على إزالة أنواع عدة من الخدوش مهما كان طولها على السيارة، وهناك بولش بلون السيارة إنتاج ألماني متوافر في مختلف الأسواق، ويكون معه قلم بلون السيارة.

الشمع (الواكس): وهو بولش يقوم بحماية الدهان من خلال طبقة عازلة تخفف حدة العوامل المؤثرة على الهيكل مثل أشعة الشمس، والعواصف الرملية.

محاذير مهمة عند استخدام البولش

*تنصح "العين الإخبارية" الهواة بضرورة توخي الحذر عند استعمال ماكينات تلميع السيارات، خاصة عند الحواف والطيات لأنه قد ينشأ ضغط بدرجة أقوى على طبقة الطلاء، ما يؤدي إلى إزالتها بالكامل، وفي هذه الحالة يضطر الشخص إلى إعادة طلاء السيارة من جديد لدى إحدى الورش الفنية المتخصصة، وهو ما يترتب عليه تكبد تكاليف باهظة.يجب توخي الحذر عند استعمال ماكينات تلميع السيارات

خطوات تلميع السيارة بالبولش أو الشمع 

سواء كانت عملية التلميع تتم بشكل يدوي أو باستعمال الماكينات، يجب أن تتم الأعمال عن طريق حركات دائرية مع التحلي بالصبر وعدم الضغط على سطح الطلاء، وينصح العديد من الخبراء بضرورة إجراء معالجة مسبقة لجسم السيارة بواسطة صلصال تنظيف الطلاء قبل القيام بعملية التلميع التي نقدم خطواتها فيما يلي:تنظيف السيارة بالماء والصابون قبل التلميع

 1. اختيار الوقت المناسب لتلميع السيارة وهو إما في الصباح الباكر، أو في ساعات المساء، مع تجنب تلميعها خلال ساعات الظهيرة، حيث ترفع أشعة الشمس حرارة هيكل السيارة الخارجي وتجف المادة المستخدمة الكمبوند في التلميع بسرعة.

2. تنظيف السيارة من الأتربة والغبار والبقع الموجودة على هيكلها الخارجي، وذلك لأن المادة المستخدمة في تلميع السيارات ستثبت هذه الأتربة والبقع على الهيكل الخارجي في حال عدم إزالتها، ويراعى استخدام الماء والشامبو المخصص للسيارات وقطعة إسفنج ناعمة مع شطف آثار الشامبو جيدا، وترك السيارة حتى تجف تماما.

3. فرد البولش بقطعة الإسفنج الموجودة مع العلبة بشكل دائري يدوياً أو باستخدام الصاروخ.

4. يراعى عدم المبالغة في وضع كمية كبيرة من البولش، وفي حال توافر جهاز التلميع الكهربائي الأفضل استخدامه بواسطة فني متمكن.

5. وضع شمع (واكس) على هيكل السيارة لأنه يكون طبقة عازلة تمنع أن يلتصق به الغبار والأتربة والبقع المختلفة، فضلا عن حماية السيارة من الخدوش البسيطة، مع ضرورة اختيار النوع الملائم لمعدن السيارة، ولونها، وفرده على السيارة بالطريقة الموضحة على غلاف المنتج المختار.

طريقة تلميع مصابيح السيارة بالبولش

1. قم بشراء علبة من البولش المعجون وليس البولش السائل.

2. ضع كمية من البولش على المصابيح التي أصيبت بالاصفرار.

3. من خلال قطنة أو منشفة، ابدأ بمسح المصابيح بالبولش لمدة 3 دقائق.

4. امسح البولش بقطنة أخرى أو بمنشفة نظيفة، ثم اشطف المصباح بالماء الغزير حتى لا يؤثر البولش على الطلاء.

طريقة تلميع مصابيح السيارة بالبولش

أضرار البولش والكمبوند

  • • مادة البولش تقوم بإزالة الطبقة الأولى من الدهان تماما وبالتالي تقوم بإضعاف الدهان الأصلي، ولذلك يفضل عدم إجرائها إلا عندما يكون الطلاء قد فقد بريقه تماما وتناثرت به الكثير من الخدوش، مع مراعاة أن تأثير البولش على السيارة لا يدوم طويلا، لذا على مالك السيارة أن يقوم كل حين وآخر بتلميع سيارته بمادة الشمع (الواكس).
  • • عند استخدام البولش بالصاروخ توجد بعض الأضرار التي من الممكن أن تعود على السيارة، خاصة في حالة أن الفني الذي يقوم بعملية التلميع غير متمكن، وترك الصاروخ يسخن منه، فهذا سيؤثر على الطلاء الأصلي ويضعف صاج السيارة.

تعليقات