تكنولوجيا

مقلب تشيكي.. "واي فاي" مجاني يلزم الآلاف بتنظيف المراحيض العامة

الأحد 2017.7.16 04:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 448قراءة
  • 0 تعليق
شروط الشبكات المجانية قد تكون خطيرة

شروط الشبكات المجانية قد تكون خطيرة

تنتشر شبكات الإنترنت المجانية في الأماكن العامة حول العالم لجذب الناس إلى مكان معين بتوفيرها لهم، ويطلب من المستخدم الموافقة على الشروط والأحكام للحصول على إنترنت مجاني.

قامت شركة purple التشيكية للتكنولوجيا بتجربة أو "مقلب" عبر تزويد شبكة واي فاي مجانية، حيث أضافت بندا للمستخدمين يوافقون على العمل المجتعي لمدة ١٠٠٠ ساعة، لمعرفة نسبة الذين يتجاهلون قراءة البنود.

أتت النتيجة صادمة، حيث قام 22،000 ألف شخص بالموافقة على ذلك البند بغير قصد غير واعين أنهم بصدد القيام بإزالة مياه المجاري الخام من الحواجز يدويا، وتنظيف المراحيض العامة من ضمن البنود.

يعود ذلك إلى تجاهل الكثيرين لبعض شروط الانضمام إلى الشبكة المجانية، ولنكون صادقين، كم عدد المستخدمين الذين يقرؤون الشروط والأحكام عند الاشترال في أي شيء؟.

نشرت صحيفة ديلي ميرور نموذجا للبند الذي فعّلته شركة "purple" التقنية كتجربة لأجل الحصول على شبكة مجانية  "مطلوب من المستخدم العمل لمدة 1000 ساعة للخدمة المجتمعية، وقد يشمل ذلك ما يلي: تطهير الحدائق المحلية من نفايات الحيوانات، توفير العناق للقطط والكلاب الضالة، التخلص يدويا من حواجز الصرف الصحي، تنظيف المراحيض المحمولة في المهرجانات المحلية والأحداث، وكشط العلكة في الشوارع".

وعلى الرغم من تسحيل 22،000 ألف شخص للدخول إلى "واي فاي" مجانا، فقط شخص واحد لاحظ هذا الشرط الخطير، مما يدل على تجاهل الكثير لتلك الشروط من أجل التواصل مع الأقارب والأصدقاء.

يقول غافن ويلدون، الرئيس التنفيذي لشركة "بيربل" التقنية "يحتاج مستخدمو الـ"واي فاي" إلى قراءة البنود عند تسجيلهم للوصول إلى شبكة"، وأضاف: "ما الذي يوافقون عليه، وكمية البيانات التي يتشاركونها، والترخيص الذي يقدمه المزودون؟ 

وذكرت الشركة التشيكية أن ليس لديها أية نية لإجبار أي من الـ 22،000 شخص الذين استخدموا خدمتها لرسم القواقع وتنظيف المراحيض.

تعليقات