سياسة

العراق يعرض محاكمة الدواعش الأجانب مقابل ملياري دولار

الأربعاء 2019.4.10 07:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 212قراءة
  • 0 تعليق
إرهابيون تابعون لتنظيم داعش الإرهابي

إرهابيون تابعون لتنظيم داعش الإرهابي

قال مسؤول عراقي، الأربعاء، إن بلاده مستعدة لمحاكمة الإرهابيين الأجانب المقبوض عليهم مقابل ملياري دولار من الدول الرافضة لاستقبالهم.

وأضاف المسؤول، لوكالة الأنباء الفرنسية، طالبًا عدم الكشف عن اسمه، أن بغداد اقترحت "خياراً" يتمثل بـ"محاكمة الإرهابيين الأجانب المحتجزين حاليا من قبل الأكراد في سوريا" على أن يكون ذلك "مقابل ملياري دولار".

وتشكل عودة الإرهابيين الأجانب في سوريا والعراق مسألة حساسة للغاية بالنسبة للرأي العام في الدول التي ينتمون إليها، وذلك بعد مطالبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول المعنية بذلك ببدء استقبال الإرهابيين الذين يحملون جنسياتها.

 ويستعد العراق بالفعل لمحاكمة نحو 12 فرنسيا تم نقلهم من سوريا إلى العراق، معتبرا أن المحاكمة ذات اختصاص استنادا إلى أن الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي تمتد على مساحات بين سوريا والعراق. 

وأشار مسؤول ثانٍ لـ"فرانس برس" إلى أنه لغرض قيام السلطات العراقية باعتقال ومحاكمة الإرهابيين الأجانب على أراضيها الذين يقدر عددهم بنحو ألف عنصر، وفقا للقوات الكردية السورية، تم احتساب "التكاليف" بناءً على ما طبق في جوانتانامو.

وأضاف أن الدول الأصلية لهؤلاء الإرهابيين المشتبه بهم "تواجه مشكلة، ولدينا الحل"، مؤكدا "قدمنا هذا المقترح الأسبوع الماضي ولم نتلقَ أي رد حتى الآن".


تعليقات