اقتصاد

"البلوك تشين" يقتحم المعاملات المالية الإسلامية في البحرين

الأربعاء 2018.8.1 11:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 219قراءة
  • 0 تعليق
مصرف البحرين المركزي

مصرف البحرين المركزي

اتجهت المؤسسات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة في البحرين لتزويد أنظمتها التكنولوجية بنظام البلوك تشين، سعيًا لتوفير بيئة آمنة في حفظ وتبادل البيانات المالية بطريقة آمنة وسريعة.

وقد منح مكتب المراجعة الشرعية البحريني، وهي شركة استشارية إسلامية مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي شهادة اعتماد لشركة ستيلر المتخصصة في أنظمة الربط بين البنوك والمؤسسات المالية وأنظمة الدفعة بتقنية البلوك تشين، ويقع مقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ليصبح الكيان الجماعي الأول الذي يحصل على شهادة توافق الشريعة الإسلامية في مجال تحويل الأموال والأصول بالبحرين.

ويقول منصور أحمد، المدير العام المساعد في مكتب المراجعة الشرعية البحريني،"ليس هناك مشكلة في الاعتماد على تقنية البلوك تشين في القطاع المالي، ولكن الأمر الأساسي الذي كان محل تفكير هو استخدام العملة الافتراضية"، بحسب بيان لشركة ستيلر.

ويؤكد البيان أن الشراكة مع مكتب المراجعة الشرعية ستوفر البيئة الملائمة لنمو نظام سيتلر في المناطق التي تشترط امتثال الخدمات المالية لأحكام التمويل الإسلامي، وهو ما يفتح الطريق أمام المؤسسات الإسلامية في الخليج العربي ودول بجنوب شرق آسيا مثل إندونسيا وماليزيا لدمج منتجات ستيلر في أنظمة الدفع والأمان مع الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وقالت ليزا نيستور، مديرة الشراكات في ستيلر، "نعمل على استكشاف الصفقات مع شركات مالية بأسواق الخليج ونتطلع لتسهيل التحويلات المالية العابرة للحدود بسرعة وموثوقية بدول مجلس التعاون الخليجي التي تزخر بسوقٍ ضخم وفي مقدمتها الإمارات والسعودية والبحرين".

تساعد تكنولوجيا "بلوك تشين" التي كانت تعرف بسجل المعاملات في العملة الافتراضية بيتكوين، على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار، وتتيح تبادلا آمنا للمواد القيّمة كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول الى البيانات. وخلافا لأنظمة التجارة التقليدية، لا حاجة لوسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل، بل تقوم كل الجهات بالتعامل مباشرة مع بعضها البعض.

وتعمل "بلوك تشين" على هيئة نظام سجل ألكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث.

وقد أكدت مؤسسة أي بي إم العالمية، أن البنوك والمؤسسات المالية تتبنى تقنية "بلوك تشين" المعتمدة في العملة الافتراضية بيتكوين أي سجل التعاملات الموحد بوتيرة أسرع مما هو متوقع، مع تحول قرابة 15% من أكبر البنوك العالمية لطرح منتجات بلوك تشين التجارية في العام القادم.


تعليقات