اقتصاد

"العين" في بوينج.. هنا أكبر مصنع طائرات في العالم

الشركة تنتج 47 طائرة شهريا.. والواحدة تستغرق 13 يوما فقط

الجمعة 2017.10.20 08:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1823قراءة
  • 0 تعليق
مصنع بوينج للطائرات

مصنع بوينج للطائرات

في مصنع "بوينج" بمدينة سياتل شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، كانت بوابة "العين" الإخبارية شاهد عيان داخل أكبر مصنع في العالم لتنصيع الطائرات، أثناء تسلم شركة "مصر للطيران" للطائرة الثامنه من صفقتها التي أبرمتها مع العملاق الأمريكي لشراء 9 طائرات من طراز B737/800 NGs بقيمة حوالي مليار دولار. 

رصدت "العين" إمكانيات المصنع العملاقة في المدينة التي تضم كبرى شركات الاستثمار والصناعة وعلى رأسها بوينج ومايكروسوفت وستار بجز وغيرها من الشركات الأمريكية الأصل.


أرقام قياسية

ويقول المهندس طارق محمود، مدير الهندسة التحللية للطائرات بالمصنع (مصري الجنسية)، خلال لقائه بـ"العين " إن مراحل إنتاج الطائرة الواحدة من طراز B737/800 NGs تستغرق ما بين 9 إلى 10 أيام، بالإضافة إلى نحو 3 أيام لعمليات الطلاء، بينما طائرة الأحلام ٧٨٧ فيتم تصنيعها في ١٥ يوماً.

وأوضح أن مصنع بوينج أكبر مبنى تصنيع في العالم من حيث الحجم وفقاً لسجل جينيس للأرقام القياسية، حيث يعتبر أكبر حجماً من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، وأكبر من مساحة الهرمين الأكبرين في مصر، يضم المصنع لوحة جدارية لأكبر رسم بياني رقمي في العالم.

وتابع أنه قريباً جداً سيتم استخدام الروبوت (الإنسان الآلي) في تجميع وتصنيع الطائرات مما يوفر الوقت والجهد، لافتاً إلى أن المصنع يعمل 24 ساعة يومياً بـ3 ورديات كل منها 8 ساعات، وينتج ما بين 40 إلى 47 طائرة شهرياً من طراز B737/800 NGs تصل في القريب العاجل إلى 52 طائرة شهرياً، بينما باقي الطرازات يتم إنتاجها في مصنع آخر بنفس المدينة ويحتوي على 4 طرازات، لكن القدرة الإنتاجية ليست بنفس مصنع طراز 737 الأشهر لدى "بوينج" والذي حقق مبيعات خرافية للشركة الأمريكية.


مراحل التصنيع

وتابع أن عملية تصنيع الطائرة تبدأ بتجهيز الجسم الخارجي، والذي يأتي في شكل قطع منفصلة يتم تجميعها في 3 أيام، وفي اليوم الرابع يتم إلحاق الجناح والذيل بالجسم لتظهر أول ملامح الشكل، وفي اليوم الخامس يتم تركيب الأسلاك وأجهزة التحكم بقمرة القيادة والأجنحة، وفي اليوم السادس تركيب الأرضيات والحوائط داخل الطائرة.

وأشار إلى أنه في اليوم السابع يتم تثبيت المقاعد والأماكن المخصصة للأطعمة والطاقم، وفي اليوم الثامن يتم تركيب المحركات والعجل، وفي اليوم التاسع يتم توصيل الطاقة إلى جميع أجزاء الطائرة ووضع الوقود بها استعداداً لليوم العاشر، والذي يتم خلاله تشغيل الطائرة في أول رحلة تجريبية تستغرق ساعتين ونصف، مع تدويت الملاحظات الدقيقة التي تطرأ خلال الاختبار.

أضاف أنه إذا وجد أية عيوب فى التصنيع يتم إصلاحها، لتدخل الطائرة في آخر مرحله لها، وهي الطلاء من الخارج وفقاً للسمة التجارية الخاصة بشركة الطيران المتعاقدة على الشراء، وتستغرق مرحله الطلاء 3 أيام لتصبح الطائرة جاهزة للتسليم.


الطراز الأكثر رواجا

ويقول جاستين هايل، مدير المبيعات والتسويق بشركة بوينج، إن طراز B737/800 يعد الأكثر رواجاً ومبيعاً في عائلة بوينج 737، وله أفضلية لدى كبرى شركات الطيران العالمية، لما له من مزايا عديدة من ضمنها قلة استهلاك الوقود، واقتصادية التشغيل، وقدرته على الوصول إلى العديد من النقاط في أسواق مختلفة، نظراً لمدى طيرانه الذي يزيد عن 6 ساعات طيران متصلة، بما يخدم الأسواق متوسطة المدى، لافتاً إلى أن اعتماد الشركات في أسطولها متوسط الحجم على هذا الطراز يسهل من عملية الصيانة وشراء قطع الغيار.

وتتكون الطائرة B737/800 من 154 مقعداً (16 لدرجة رجال الأعمال+ 138 مقعداً للدرجة السياحية)، وتم تزويد كابينة الطائرة الجديدة بأنظمة ترفيهية متقدمة، وتبث 30 قناة إذاعية متنوعة، وهناك شاشة أمامية منفصلة لكل مقعد بنظام AVOD، ويعد هذا الطراز هو الأول من نوعه في استخدامه، بالإضافة إلى إضاءة ليد مبهرة داخل الطائرة لمزيد من الرفاهية، وتحتوي على نظام فيديو شخصي لعرض أحدث الأفلام الروائية والتسجيلية، وتم تزويد مقاعد درجة رجال الأعمال بمخارج كهرباء لشحن الأجهزة الشخصية من كمبيوتر وموبايل وغيرها أثناء الطيران.



تعليقات