ثقافة

إعلان جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب

الثلاثاء 2019.2.5 02:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 121قراءة
  • 0 تعليق
 جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب

جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب

أعلنت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الإثنين، أسماء الفائزين بجوائز المعرض في دورته الـ50، والتي تختتم الثلاثاء.

وفاز بجائزة أفضل رواية أحمد القرملاوي عن رواية "نداء أخير للركاب"، الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، وكان قد نال العام الماضي جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب.

وحصلت على جائزة أفضل مجموعة قصصية، مجموعة "فيرميلون"، للكاتب أحمد محمود عبده، الصادرة عن دار الشروق، وفاز بجائزة شعر العامية الشاعر بهي الدين محمد، عن ديوان "مع إني قادر أفرح" الصادر عن هيئة الكتاب.

وفي شعر الفصحى، فاز ديوان محمود سباق "محاولة لإصلاح العالم"، وفي مجال الفنون، فاز بالجائزة الفنان سعيد الشيمي عن كتاب "خطاب سعيد الشيمي" الصادر عن دار الكرمة، وفي فرع كتاب الطفل فاز بها كتاب "لنا حق" لزين العابدين فؤاد، عن هيئة الكتاب، ورسوم بهجت عثمان.

حضر الحفل كل من الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العليا للمعرض، وإسلام بيومي مدير معرض القاهرة.

وشهد الحفل تكريم مصمم بوستر المعرض في دورته الـ50 أحمد فتحي هلال، والفنانة ريهام عبدالحكيم، وكذلك تكريم الملحن حسن زكي، وتسلمها عنه الدكتور شوكت المصري، مؤلف أغنية "متجمعين في القاهرة"، وتكريم المخرج أحمد يونس، عن أغنية "متجمعين في القاهرة".

وفي فرع العلوم الإنسانية، فاز حمدي سليمان عطية عن كتاب "واحة الرب الأسود" عن هيئة قصور الثقافة، وفي مجال الكتب العلمية، فاز لطفي الشربيني عن كتاب "الوصمة معاناة المريض النفسي"، الصادر عن دار العلم والإيمان.

وتم حجب الجائزة في مجال العلوم الرقمية، وذهبت جائزة النقد الأدبي للدكتور رضا عطية، وفي مجال المسرح، فاز محمد عبدالله أحمد بغدادي عن كتاب "يعيش أهل بلدي"، الصادر عن هيئة الكتاب.

وبالنسبة لكتب تحقيق التراث، ففاز بها وليد الإمام مبارك عن كتاب "القول الصريح في علم التشريع"، الصادر عن دار الكتب والوثائق القومية، ونالت علا عادل، جائزة أفضل كتاب مُترجم عن كتاب "المختطفات شهادات من فتيات بوكو حرام"، الصادر عن دار العربي للنشر والتوزيع.

أما جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، ففازت بها رولا عادل رشوان عن كتاب "بابا ياجا حكايات شعبية روسية"، الصادر عن المركز القومي للترجمة، وحصل الناشر طارق السيد عبدالعزيز النجدي شعلان على جائزة أفضل ناشر، فيما تم حجب الجائزة في مجال الإبداع الأدبي، أما جائزة العلوم الإنسانية، ففازت بها إيمان العوضي عن كتاب "الفكر الليبرالي في مصر"، الصادر عن هيئة الكتاب.

تعليقات