ثقافة

العلاقات المغربية المصرية محور معرض الكتاب بالدار البيضاء

الإثنين 2018.1.8 01:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 372قراءة
  • 0 تعليق
المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء

المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء

انتهت وزارة الثقافة والاتصال المغربية من وضع التصور النهائي لبرنامج المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء في دورته الـ24. 

وذكرت الوزارة، في بيان، أن "مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة والاتصال أنهت صياغة البرنامج الثقافي، والذي يتميز هذه الدورة باستقبال مصر كضيف شرف".

كما جرى تنسيق فقرات البرنامج الذي اقترحته وزارة الثقافة المصرية، والذي سيتخلله فقرات ثقافية موزعة على عدد من المحاور، من بينها: تاريخ العلاقات المغربية- المصرية، وأسئلة الثقافة، وإشكاليات الدرس الفلسفي، ودور الراحل جمال الغيطاني، خصائص التجربة الروائية في كل من مصر والمغرب.

ذلك بالإضافة إلى أبحاث في القصة المصرية القصيرة وتقديمات كتب وقراءات شعرية وفقرة فنية لفرقة التنورة للرقص الشعبي.

ويُشارك في المعرض الذي سيقام في الفترة من 8 إلى 18 فبراير/شباط، عدد من المثقفين والكُتاب والباحثين المغاربة والمصريين، ما بين مشارك في إطار برنامج ضيف الشرف ومشارك في فقرات البرنامج العام.

ومن بين المشاركين من الجانب المصري: أنور مغيث مدير المركز القومي للترجمة، ومحمد عفيفي الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة، وطارق الطاهر رئيس تحرير مجلة أخبار الأدب، والكاتب سعيد الكفراوي، والروائي سعيد نوح، والشاعر سامح محجوب.

وكذلك الناقدة هالة البدري، والناشر شريف بكر، والشاعر فريد أبو سعدة والشاعر زين العابدين فؤاد، إضافة إلى فناني العود إسلام محمد طه وفادي عادل غالي.


تعليقات