مجتمع

3 طالبات إماراتيات يبتكرن سوارا لقياس نبضات القلب

السبت 2017.8.12 03:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 571قراءة
  • 0 تعليق
(من اليمين) ريم وشيخة وفاطمة وسمية

(من اليمين) ريم وشيخة وفاطمة وسمية

نجحت 3 طالبات إماراتيات في ابتكار سوار متصل بخاتم يد لقياس نبضات القلب والتنبيه في حال انخفاضها أو ارتفاعها، لإسعاف المريض في أسرع وقت ممكن.

ويقوم السوار الذي أطلقن عليه "الجهاز المنقذ للحياة" بإصدار صوت تحذيري للمريض، ويعملن حاليًا على تطويره وربط الإنذار بالمستشفيات.

وقالت الطالبات ريم النقبي "كلية العلوم جامعة الإمارات"، وفاطمة النقبي "تدرس هندسة الإلكترونيات بكليات التقنية"، وسمية البلوشي "كلية الطب جامعة الإمارات"، "إن الابتكار تم تحت إشراف معلمة الثانوي شيخة النقبي".

وأوضحن أن الجهاز يبدأ عمله في حال انخفض معدل نبضات القلب عن 60 نبضة في الدقيقة، مشيرات إلى أن معدل نبضات القلب يتراوح بين 60 و100 نبضة في الدقيقة للبالغين، وعند انخفاض المعدل فإنه قد يسبب السكتة القلبية لبعض المرضى، وذلك لعدم ضخ كميات كافية من الأكسجين، ويؤدي إلى إغماء وضيق في التنفس.

وعن المواد المستخدمة في تصنيع الجهاز، قالت الطالبات إنها تتضمن: مقاومة عادية، وقواعد دوائر متكاملة، ومقاومة صغيرة، وقاعدة تجميع المكونات، ومخلفات كيميائية، وبطارية، ومخلفات عادية، وشاحن بطارية، ودوائر متكاملة، وخاتم، سوار و LED.

ولفتن إلى أنهن حددن جميع الأدوات والمعدات اللازمة لإتمام المشروع، وتحديد جميع القطع الإلكترونية المطلوبة، بالإضافة إلى طباعة المخطط الخاص بالمشروع.

وكذلك قمن بفرز وترتيب القطع ثم التوصيل على لوحة الاختبار الإلكترونية، وتجربة الجهاز والتأكد من حمل الدائرة بشكل صحيح، ثم البدء بتحويل جميع التوصيات إلى اللوحة النهائية باستخدام أدوات اللحام.

وأكدت الطالبات أن هذا الخاتم عبارة عن جهاز "مستقبل ومرسل"، يتولى حساب معدل نبض القلب عن طريق تدفق الدم في الإصبع، مشيرات إلى أن الجهاز مستقبلاً سيكون أصغر وسيتصل بالمستشفيات.

تعليقات