منوعات

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي.. مكان جديد و3 مشاهد فريدة

الأربعاء 2017.11.22 12:36 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 971قراءة
  • 0 تعليق
الفنانة يسرا رئيس شرف الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

الفنانة يسرا رئيس شرف الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

انطلق، مساء الثلاثاء، مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ39 من قاعة المؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة، والتي تم اختيارها لأول مرة لتشهد حفلي الافتتاح والختام.

وأعرب عدد كبير من النجوم المشاركين بحفل الافتتاح عن ارتياحهم لهذا المكان الجديد، والذي أبعدهم عن وسط القاهرة، الذي كان يزداد ازدحاما في يوم الافتتاح، الذي كان يقام دائما في القاعة الكبرى بدار الأوبرا المصرية.

وأظهر حفل الافتتاح هذه المرة رغبة إدارة المهرجان في التخلص من حمى البداية؛ حيث كان النجوم دائما ما يشتكون من غياب الترتيب، وهو ما لم يحدث هذه المرة بشهادة كثير من النجوم، الذين أبدوا إعجابهم بالترتيبات الجديدة التي أعلنتها إدارة المهرجان.

ومثلت هذه الترتيبات واحدة من أهم المشاهد الجديدة في دورة هذا العام؛ حيث شهد الحفل إجراءات تنظيمية يتم اتباعها لأول مره لضمان خروج الحفل بمظهر مشرف، لا سيما أن عدد الحضور في الحفل تجاوز 1500 شخص.


وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت عن هذه الترتيبات قبل انطلاق الحفل، وتمثلت أهم تلك الترتيبات في تنظيم الحضور الصحفي؛ حيث سمح لرؤساء تحرير الصحف وكبار الصحفيين وكبار النقاد بالحضور في القاعة الرئيسية، وخصصت مقاعد لمندوبي الصحف الذين قاموا بالتسجيل مسبقًا لدى إدارة المهرجان، في حين سيكون المصورون الصحفيون فقط على السجادة الحمراء.

وشهد الحفل أيضا مشهدا آخر يحدث لأول مرة، وهو أن المهرجان سيتم نقله على شاشة Dmc بتقنيات جديدة في التصوير التليفزيوني ستظهر لأول مرة على شاشة مصرية بعد التجهيزات الكبيرة واستخدام وحدات بث تليفزيوني جديدة خاصة لنقل الحدث بصورة تظهر للجميع بشكل لن يختلف عن المهرجانات العالمية.


ويشهد المهرجان هذا العام مشاركة 175 فيلما من 6 قارات، فيما يغيب الفيلم المصري عن المشاركة في المسابقة الرسمية لأول مره منذ 39 عاما، وسيقتصر الحضور السينمائي المصري على قسم يحمل عنوان «بانوراما السينما المصرية الجديدة»، ويشارك فيه 8 أفلام منها «الأصليين» للمخرج مروان حامد، "فوتوكوبي" للمخرج تامر عشري، "علي معزة وإبراهيم" إخراج شريف البنداري، "أخضر يابس" إخراج محمد حماد، و"شيخ جاكسون" إخراج عمرو سلامة.


وحرص عدد كبير من نجوم الفن على حضور الحفل، منهم النجمة العالمية إليزابيث هيرلي وعمرو يوسف وكندة علوش وأحمد حلمي ومنى ذكي ولبلبة ودرة وعزت العلايلي ومصطفى فهمي وحسين فهمي وإلهام شاهين وليلى علوي ونبيلة عبيد وبشرى وهالة خليل وإيناس الدغيدي وعزت أبو عوف وأمير شاهين ومحمود حميدة وجمال العدل وعباس أبو الحسن وشريف منير ومها أبو عوف وريهام عبد الغفور ونجلاء بدر ومي عمر وهند صبري.


كما حضر النجم سمير غانم ودنيا سمير غانم ورامي رضوان ودلال عبدالعزيز وإيمي سمير غانم وحسن الرداد ومدحت العدل ومنال سلامة وشيكو وهشام ماجد وخالد يوسف وأحمد عز وأحمد داود وصبري فواز ووفاء عامر وآيتن عامر وسمير صبري وعبير صبري وفراس سعيد، وغيرهم من النجوم الذين أضاءوا السجاد الحمراء.  


وبدأت المطربة أصالة الحفل بأغنية للموسيقار الكبير الراحل محمد عبد الوهاب "الدنيا ليل والنجوم طالعة تنورها"، وقدم الحفل الفنان آسر ياسين الذي نوه بالجهود الكبيرة التي بذلت من أجل نجاح هذه الدورة، وأشاد بالفنانة الكبيرة شادية وتاريخها الفني الكبير حيث قدمت 110 أفلام للسينما المصرية والعربية. 


 وشهد حفل الافتتاح تكريم عدد من نجوم الفن المصري والعربي على رأسهم الفنانة التونسية هند صبري، والفنان المصري سمير غانم، والممثل المصري ماجد الكدواني.


ويضم المهرجان عددا من المسابقات وهي: "آفاق السينما العربية"، "سينما الغد"، و"أسبوع النقاد" إلى جانب المسابقة الرسمية، إضافة إلى قسم "بانوراما السينما المصرية"، ويستضيف المهرجان السينما الأسترالية كضيف شرف.

تعليقات