مجتمع و صحة

بالصور.. علاج القطط والكلاب بالإبر الصينية

الثلاثاء 2017.8.22 04:34 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 662قراءة
  • 0 تعليق
الوخز بالإبر للقطط والكلاب في الصين

الوخز بالإبر للقطط والكلاب في الصين

بدأت تقنيات الطب الصيني في اكتساب شعبية كبيرة بين شعوب العالم مؤخراً، لكن الأمر وصل مؤخرا إلى عالم القطط والكلاب أيضا.

ويعتمد الطب الصيني على مجموعة من القواعد أو المعتقدات الطبية الإرثية التي تؤمن بوجود طاقة بالجسم بشكل عام، وتتحرك هذه الطاقة من خلال مستويات مختلفة، وبناءً على ذلك فإن أي خلل أو فقدان للتوازن في سريان الطاقة في الجسم يؤدى لظهور "المرض"، وقد مارس الأطباء الصينيون هذه المعتقدات الطبية في الصين منذ آلاف السنين. 

وللطب الصيني أنواع رئيسية ثلاثة هي: الوخز بالإبر والحجامة، تقنيات الضغط والتدليك، والأعشاب، منذ بداية معرفة العالم بالطب الصيني وفوائده، وهناك الكثير ممن يلجأون إلى تلك التقنيات لعلاج أمراضهم بدلاً من اتباع الطب الغربي التقليدي.

ولكن الجديد في الأمر أن هذه التقنيات باتت تستخدم للحيوانات أيضاً فضلاً على الإنسان، وبدأ أصحاب الحيوانات الأليفة في الصين يلجأون إلى اصطحاب حيواناتهم إلى مراكز الوخز بالإبر لمساعدتهم على الاسترخاء.

وحسب ما ذكرته شبكة أخبار التليفزيون الصيني الرسمي "سي سي تي في" يعتقد الممارسون التقليديون أن الوخز بالإبر، الذي ينطوي على إدخال إبرة طويلة في أماكن محددة، والمعروفة باسم خطوط الطول في الجسم، يمكن أن تحفز الدورة الدموية لتعزيز الشفاء وتخفيف بعض الأوجاع والآلام.

وذكرت الجمعية البيطرية الدولية للوخز بالإبر في موقعها على الإنترنت، أنه تم استخدام تقنيات الوخز بالإبر في الممارسة البيطرية في الصين "منذ آلاف السنين لعلاج العديد من الأمراض".

وقال جين ريشان، وهو متخصص في طب الأعصاب بمركز شانغهاي للعلاج بالوخز بالإبر، إنهم تمكنوا من معالجة أكثر من 2000 قط وكلب منذ افتتاح المركز قبل 4 أعوام.

وأضاف أن تكلفة الجلسة واحدة تصل إلى 260 يواناً (39 دولاراً امريكياً) وتستغرق حوالى 45 دقيقة، كما أشار إلى أن حوالى 80% من مرضاهم من الحيوانات الأليفة أظهروا بعض التحسن بعد العلاج.


وقد زاد الإنفاق على الحيوانات الأليفة في الصين بشكل كبير على مدى السنوات القليلة الماضية، حيث أصبح هناك الكثير من الأسر التي تسعى إلى اقتناء القطط والكلاب في منازلهم.

وتشير التقديرات إلى أن عدد الحيوانات الأليفة في الصين قد بلغ أكثر من 100 مليون نسمة، ونتيجة لذلك أصبح سوق الحيوانات الأليفة أيضا أحد الأسواق الأسرع نمواً في الصين.

وينفق أصحاب الحيوانات الأليفة الصينية ما يقرب من 122 مليار يوان (18 مليار دولار أمريكي) على الحيوانات الأليفة والمشتريات ذات الصلة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بمعدل 20.5 % سنويا حتى عام 2020.

تعليقات