اقتصاد

بكين تصدر قائمة بأفضل 100 رجل أعمال في الصين

الخميس 2018.10.25 08:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 318قراءة
  • 0 تعليق
الملياردير الصيني جاك ما

الملياردير الصيني جاك ما

نشرت الصين قائمة تضم 100 من رواد الأعمال البارزين بالبلاد، اعترافا "بإنجازاتهم الكبيرة في تطوير الاقتصاد الخاص" على مدار الأربعين عاما الماضية، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لجولة جديدة من الإصلاح والانفتاح.

وتحت عنوان "أفضل 100 رائد أعمال بارز في الذكرى الأربعين للإصلاح والانفتاح"، تم إعداد القائمة، التي صدرت يوم الأربعاء، من قبل اتحاد الصناعة والتجارة لعموم الصين وإدارة عمل الجبهة المتحدة، وهي هيئة تسعى لنشر نفوذ الحزب الشيوعي في الحقول غير الحكومية.

وحسب ما ذكرته صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، جاء في مقدمة القائمة الملياردير الصيني جاك ما يون الرئيس التنفيذي لمؤسسة علي بابا للتجارة الإلكترونية، ورن زينجفي رئيس شركة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات ومؤسس العديد من شركات التكنولوجيا الصينية الكبرى الأخرى، بما في ذلك بايدو، تينسنت، لينوفو وشيومي.

كما أدرجت أيضا القائمة رؤساء الشركات الخاصة الشهيرة في قطاعات تتراوح بين الأغذية والأعلاف الحيوانية للرعاية الصحية والتمويل.

وعلى الرغم من أن القائمة كانت تفتقر إلى التفصيل، قال فان يوشان، نائب رئيس اتحاد صناعة وتجارة عموم الصين ACFIC، أثناء الإعلان عن القائمة في مؤتمر صحفي، أن الهدف منها الكشف عن الإنجازات العظيمة في تطوير الاقتصاد الخاص للبلاد، وعرض أسلوب ريادة أعمال أصحاب المشاريع الخاصة كجزء من الاشتراكية ذات الخصائص الصينية".

وأضاف أن عملية الترشيح بدأت في يونيو/ حزيران الماضي وتم الانتهاء من القائمة بعد عدة جولات من الفحص.

ومع شعورها بضغوط الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، كانت بكين في حالة هجومية جذابة في الأسابيع الأخيرة في محاولة لتعزيز ثقة القطاع الخاص المتعثر، حيث وعد العديد من كبار المسؤولين بدعم أكبر لسوق الأسهم والاقتصاد.

وقال أندرو كولير، الخبير التابع لشركة أبحاث "أورينت كابيتال ريسرتش" المتخصصة في تحليل الاقتصاد الصيني، إن نشر القائمة التي تضم في معظمها مؤسسي الشركات الكبيرة، يدل على زيادة تركيز بكين على الشركات الخاصة، في الوقت الذي تسعى فيه إلى تعزيز تأثير الحزب في هذا القطاع.

تساهم الشركات الخاصة الصينية بنسبة 60 % من الناتج المحلي الإجمالي للبلد، وتوفر نحو 80 % من جميع الوظائف في المناطق الحضرية.


تعليقات