اقتصاد

82 مليار دولار استثمارات الصين الخارجية في 9 أشهر

الأحد 2018.10.21 05:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
استثمارات الصين الخارجية

نمو استثمارات الصين الخارجية

زادت استثمارات الصين الخارجية إلى 82 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، أي بزيادة قدرها 5.1% على أساس سنوي. 

وقالت صحيفة "إيكونوميك دايلي" الصينية، الأحد نقلا عن الإحصاءات الصادرة عن وزارة التجارة الصينية إن المشاريع الأجنبية التي تعاقدت عليها الشركات الصينية حديثاً في التسعة أشهر الأولى من هذا العام بلغت 154.5 مليار دولار أمريكي.

واعتبارا من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، استثمرت الشركات الصينية بنحو 36.63 مليار دولار في 113 منطقة للتعاون الاقتصادي والتجاري في الخارج، كانت قد أنشأتهم الصين في 46 دولة حول العالم.

وانضمت 4663 شركة صينية إلى هذه المناطق، حيث بلغ إجمالي قيمة إنتاجها 111.7 مليار دولار، وتدفع الصين 3.1 مليار دولار من الضرائب والرسوم المستحقة لتلك دول المضيفة للمناطق.

وقال دو تشي روي، نائب مدير معهد الاستثمار والتعاون الأجنبي الصيني، التابع لوزارة التجارة الصينية "ليس من السهل على الصين الحفاظ على نموها المستمر في الاستثمارات الخارجية في ظل بيئة الاستثمار الخارجي غير المواتية والانخفاض العام في الاستثمار عبر الحدود".

دو تشي روي، نائب مدير معهد الاستثمار والتعاون الأجنبي الصيني،

وأرجع دو إنجازات الصين في الاستثمار الأجنبي المباشر والتعاون في خارج خلال الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام إلى عدة عوامل أهمها أن الحكومة الصينية استمرت في تعميق الإصلاح في تبسيط الإدارة، وتفويض السلطات، وتحسين اللوائح، وتعزيز الخدمات، وسعت إلى الإشراف على التنمية المنطقية للاستثمارات الخارجية وتوجيهها.

والعامل الثاني يتمثل في تحسين القوة الداخلية للشركات الصينية بشكل كبير، مشيرا إلى أن بعض الشركات عززت قدراتها في العمليات الدولية، وتمكنت من دمج الموارد الرئيسية وتحقيق نتائج جيدة من خلال الاستفادة القصوى من الفرص المواتية للصناعات المختلفة في العديد من البلدان والمناطق.

إلى جانب ذلك، قال دو إن بناء المناطق الاقتصادية والتجارية في الخارج والاستثمار في دول الحزام والطريق أسهم كثيراً في النمو المطرد للاستثمارات والتعاون الصيني الأجنبي، حيث كشف عن أن الصين شهدت زيادة الاستثمار في دول الحزام والطرق أكثر من ضعف نمو استثماراتها الخارجية الكلية.

تعليقات